خطأ يرتكبه الملايين عند تناول الجرجير يدمر فوائده ويجعله مضراً لصحتك!!

الجرجير من اشهر الخضروات الورقية التي يقبل على تناولها الكثير، حيث يحتوي على الكثير من المعادن والفيتامينات الضرورية لصحة الإنسان واستخدم عصيره قديما في علاج الالتهاب الرئوي وسوء الهضم، كما يحتوي على عنصر الحديد الذي يعالج فقر الدم وعنصر الكالسيوم الذي يقوي الأسنان والعظام، ويعمل الجرجير على تنقية الصدر من البلغم، لذلك فوائد الصحية متعددة، لكن هناك خطأ قد يرتكبه الملايين يدمر فوائد الجرجير ويجعله غير صحي.

خطأ يدمر فوائد الجرجير

على الرغم من فوائد الجرجير الصحية، لكن من الممكن أن يؤدي الاستخدام المبالغ فيه إلى أضرارًا صحية، نتعرف عليها فى السطور المقبلة:

  • انتفاخ البطن، وحدوث تقلصات في البطن وعدم الراحة. وتحدث المشاكل الصحية السابق ذكره بسبب وجود السلفورافان في الجرجير، ولذلك يعتبر هذا خطير على مرضى الذين يعانون من اضطرابات الدم أو الأشخاص الذين يتناولون أدوية لخفض الدم.
  • يحتوى الجرجير على فيتامين K الذي يمكن أن يسبب جلطات الدم وذلك عندما تفاعله مع بعض مرققات الدم.
  • يحتوي الجرجير على نترات وقد يؤدي التخزين غير السليم إلى تحويل البكتيريا النترات إلى النتريت وهو ضار على صحة الإنسان.

فوائد تناول الجرجير

  • تحسين وظائف جهاز المناعة: نظرا لاحتوائه على نسب جيدة من فيتامين C، والذي يعزز جهاز المناعة من خلال زيادة إنتاج كريات الدم البيضاء، وبالتالي يساعد على مقاومة الجسم للأجسام الغربية والأمراض المختلفة
  • يساعد لانقاص الوزن: حيث يحتوي على سعرات حرارية منخفضة، بالإضافة أيضا إلى أنه عالي في محتواه من البوتاسيوم الذي يساهم في عملية إنقاص الوزن، ويعمل على تخلص الجسم من السوائل الزائدة ويعطي شعورا بالشبع لفترة زمنية طويلة.
  • يعزز من صحة الجهاز الهضمي: يحتوي الجرجير على نسبة كبيرة من فيتامين ج والألياف، والتي تحفز إفراز الغدد اللعابية والأمعاء على الهضم السليم كما يعمل على تنظيم إفراز الصفراء.
  • يمد الجسم بالعديد من المعادن والفيتامينات: يحتوي الجرجير على الحديد، وحمض الفوليك، واليود، والفسفور، والكالسيوم، وفيتامين أ، وفيتامين ج، وفيتامين هـ التي تعد من أقوى مضادات الأكسدة، الأمر الذي يجعلها مضادا قويا للالتهابات ويعزز من صحة الجسم، وينقي الدم من السموم.
  • يقوي صحة القلب: يساعد الجرجير على خفض مستوى ضغط الدم، ومن ثم الوقاية من النوبات القلبية، وأمراض الشريان التاجي وتصلب الشرايين ويعمل على ضبط مستوى الكوليسترول في الدم الأمر الذي يساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.