إذا رأيت أوراق هذا النبات احضرها فوراً الى منزلك.. ستتفاجئ من فوائدها!!

يفضل الكثير من الأشخاص تناول الشمندر أو المعروف باسم البنجر، ضمن قائمة المقبلات الشهية، فهو يتميز بالمذاق الحلو والمميز، ولكن لم يفكر فيه أحد أن تناول أوراق البنجر تمد الجسم بفوائد مذهلة لا يعلمها الكثيرون، حيث تحمل في محتواها أضعاف ما يحمله البنجر من فوائد نظرا لاحتوائها على العديد من القيم الغذائية والمعادن والفيتامينات الضرورية للجسم لذلك ننصحك بعدم التخلص منها.

فوائد ورق الشمندر

يمتلك ورق الشمندر قيمة غذائية عالية تفوق قيمة الشمندر ذاته، وذلك لاحتوائه على نسب عالية من الألياف، والمعادن الهامة للجسم، ومضادات الأكسدة، والعديد من الفيتامينات، مثل: فيتامين ج وفيتامين ك، وفيتامين أ، حيث يُمكن تناول ورق الشمندر الأحمر النيء مع السلطة، أو مطهي مع الزيت والثوم، ومن أهم فوائده ما يأتي:

يُساعد في علاج فقر الدم

نظرا لأن ورق الشمندر يحتوي على عنصر الحديد، يجعله يُساعد في علاج فقر الدم، لذلك يُنصح بتناوله من قبل الأشخاص المُصابين بفقر الدم الناتج من نقص الحديد، والأشخاص الذين يسعون للوقاية من فقر الدم قبل الإصابة به.

يُسهم في حماية الكبد من الأمراض

يحتوي الشمندر على مستوى عالي من مضادات الأكسدة، وفيتامين أ، وفيتامين ب6، والحديد والتي تجعله قادر على المساعدة في حماية الكبد من الإجهاد التأكسدي، والتهاب الكبد، إضافةً لقدرته على تعزيز إزالة السموم من الجسم.

دعم الجهاز المناعي

إن ورق الشمندر له القدرة على دعم الجهاز المناعي وجعله أكثر قدرة على محاربة الأمراض، ومقاومة الأجسام الغريبة، نظرا لتوافر فيتامين ج بكثرة بالأوراق، المسؤزل عن تقوية مناعة الجسم.

يزيد من نضارة البشرة

يُعد ورق الشمندر صحي ومفيد للبشرة كونه يحتوي على فيتامين أ الذي يزيد من نضارة البشرة، ويحميها من الحبوب والتصبغات. لذلك يُفضل تناول ورق الشمندر بدلًا عن مكملات فيتامين أ ذات الأعراض الجانبية الخطيرة في بعض الأحيان.

يعزز صحة العين

حيث أثبتت الدراسات أن ورق الشمندر يُعزز صحة العين ويرجع السبب في ذلك إلى لتوافر فيتامين أ، وكاروتينات اللوتين فيه اللذان لهما دور بارز في صحة العين.

يقوي صحة العظام

إن وجود فيتامين ج بورق الشمندر يُعزز صحة العظام والأسنان، فقد أوجدت الدراسات أن فيتامين ج له دور إيجابي في تكوين العظام، وحماية أنسجته، وإن حدوث نقص بفيتامين ج يُؤدي إلى ألم في العظام والتهاب في اللثة