“ليه اللبن لونه أبيض؟”… معلومة مدهشة حيرت الملايين لماذا لون الحليب أبيض ومتى يصبح أزرق؟

شرب اللبن من الأشياء التي يحرص عليها الكثير من الأشخاص ليكون ضمن روتينهم اليومي، كما تحرص الأمهات على إدخاله لأطفالهم، بسبب الفوائد الصحية المتواجدة فيه، حيث يشتمل على مجموعة من العناصر المهمة لجسم الإنسان، ولكن هل تعلم ما هو سر اللونفوائد  الأبيض لـ اللبن أو الحليب ومتى يتحول اللون إلى ازرق؟ الأمر سيدهشك بالطبع.

سر لون اللبن الأبيض

تعمل المركبات الكيمائية التي يتكون منها الحليب على منحه اللون الأبيض الصافي، والسبب فى اللون الأبيض يعود إلى كونه يعكس جميع الأطوال الموجية للضوء ولا يمتص أي لون بسبب خصائصه الانعكاسية، كما أن الجزيئات الموجودة في اللبن مثل الكازين ومركبات الكالسيوم والدهون، كلها تحمل اللون الأبيض، وإلى جانب ذلك فإن محتوى الماء في اللبن يصل حتى 87٪، وهو عديم اللون.

كل هذه العوامل تعمل على عكس الضوء وإعطائه بنية غير شفافة، وهذا حسب ما نشره «food.ndtv» و«Live science» ، حيث ان اللبن يكون أبيض إذا امتصت الجزيئات كل الألوان، ولا يكون كل الحليب أبيض وقد يظهر فى بعض أنواع اللبن لو خفيف مصفر أو مزرق وذلك بسبب محتوى البروتين والدهون الموجودة فيه.

سبب لون اللبن الأزرق

هناك حالة من الممكن أن يظهر فيها اللبن له مسحة زرقاء طفيفة وذلك يحدث عند وجود «الكاروتين» وهو فيتامين قابل للذوبان في الدهون منخفضًا، ويسمى هذا التأثير المزرق أيضًا بـ«تأثير تيندال»، لكن يكون أبيض مائلا للاصفرار، عندما تكون مستويات الكاروتين مرتفعة، والجدير بالذكر أن نوع العلف الذي يتم تقديمه للبقرة والجاموس والماعز يؤثر إلى حد ما على مستوى الكاروتين فيه وبالتالي يؤثر على اللون.