اكتشاف القرن.. جبل تحت الماء ارتفاعه أكبر من برج خليفة بأربعة أضعاف

قام علماء المحيطات بقيادة معهد شميدت للمحيطات في ولاية كاليفورنيا الأمريكية باكتشاف جبل تحت الماء يأتي ارتفاعه بارتفاع أربع ناطحات سحاب مكدسة فوق بعضها البعض، بارتفاع برج خليفة الذي يصنف أطول مبنى في العالم، حيث يعادل ارتفاعهم ارتفاع هذا الجبل، وقام علماء المحيطات مؤخرًا برسم خريطة هذا الجبل، وسنتناول جميع التفاصيل التي تتعلق بهذا الجبل المكتشف بالإضافة إلى بعض تصريحات علماء المحيطات.

الجبل تحت الماء أطول بثلاث مرات من برج خليفة - Vietnam.vn

تفاصيل اكتشاف الجبل البحري

سمي هذا الاكتشاف باكتشاف القرن، حيث يقع الجبل البحري في المحيط الهادي، على بعد 900 ميل، مقابل ساحل تشيلي، ويبلغ ارتفاعه 1.9 ميل، وهو عبارة عن سلسلة جبال تحت الماء تضم حدائق الإسفنج والشعاب المرجانية القديمة، وتم اكتشافه بواسطة فريق تحت إشراف معهد شميدت للمحيطات خلال رحلة استكشافية استمرت 28 يومًا، وانتهت هذا الشهر، وتم رسم خريطة للجبل بواسطة وضع جهاز سونار تحت هيكل السفينة، وقد صرحت جوتيكا فيرماني، المديرة التنفيذية للمعهد، حيث قالت: “تهبط الموجات الصوتية وترتد عن السطح، ونقوم بقياس الوقت الذي تستغرقه للعودة والحصول على القياسات. على هذا النحو، نحصل على فكرة جيدة حقًا (عن تضاريس قاع البحر)”، وتابعت: “أمر مهم، لأنه في الوقت الحالي تم رسم خريطة لنحو 26% فقط من قاع البحر بهذا النوع من الدقة. ويغطي قاع البحر 71% من سطح كوكبنا”.

الجبال البحرية

قدر علماء المحيطات وجود ما لا يقل عن 100 ألف من الجبال البحرية موزعة حول العالم التي يزيد ارتفاعها عن 1000 متر، وهي توفر موائل مهمة لمجموعة متنوعة، والجبل المكتشف حديثًا أكبر من جبل أوليمبوس الموجود في اليونان الذي يبلغ ارتفاعه 2917 متر.