بسبب العملات الورق.. تحذير عاجل لملايين المصريين| أياك أن تفعل هذا الخطأ غرامة تصل لـ100 ألف جنيه

يرفض بعض أصحاب المحال التجارية أو سائقي الميكروباصات أو حتى المواطنين العاديين أحيانًا التعامل بالجنيه الورق، وهو الأمر الذي يجعل البعض يتساءل حول مدى قانونية هذا الأمر، وهل هناك عقوبات أو غرامات قد يتم تطبيقها على أي شخص يرفض التعامل بأي عملة مهما كانت.

عقوبة من يرفض التعامل بالجنيه الورق

يتسائل البعض حول ما إذا كان هناك قانون أو قرار يعاقب من يرفض التعامل بعملة “الجنيه الورق”، وخاصة بعدما انتشرت في الأونة الأخيرة مثل هذه التصرفات.

كشفت التقارير الإعلامية، بأن المادة 377 من قانون العقوبات المصري تنص على أنه: “يعاقب بغرامة لا تجاوز مائة جنيه كل من امتنع عن قبول عملة البلاد أو مسكوكاتها بالقيمة المتعامل بها ولم تكن مزورة ولا مغشوشة”.

عقوبة الكتابة على العملة

كذلك ينص قانون البنك المركزي المصري والجهاز المصرفي في المادة رقم 59 منه، على أنه: “يحظر على أي شخص بخلاف البنك المركزي إصدار أي أوراق أو مسكوكات من أي نوع يكون لها مظهر النقد أو تُشبه النقد، كما يُحظر إهانة أو تشويه أو إتلاف أو الكتابة علي النقد بأي صورة من الصور”.

وكذلك ينص القانون على أنه يعاقب بغرامة مالية تصل لنحو 10 الآف جنيه ولا تتجاوز 100 ألف لكل من يخالف أحكام المادة رقم 59 من قانون البنك المركزي، وخاصة فيما يتعلق بإهانة أو تشويه العملة أو الكتابة عليها بأي شكل كان.