“أولياء الأمور هيتجننوا”…مفرد كلمة “اﻷقصر” يثير أزمة في امتحان اللغة العربية | لن تتتوقع الإجابة

صورة لامتحان اللغة العربية للفصل الدراسي الأول للصف الرابع الابتدائي بالإسكندرية، نشرها أحد أولياء الأمور على صفحة حملة ”منهجكم باطل“، تضمنت سؤالاً عن كلمة ”الأقصر“ بصيغة المفرد، وهو ما أثار استغراب العديد من المعلقين، وهو ما جعل جميع الطلاب وأولياء الأمور في حالة من الذهول.

كتب مجدي مدحت في مساهمته: ”هل يوجد لكلمة الأقصر صيغة مفرد؟ أنا لسه عارف النهاردة إن لها مفرد من بنتي”، وسخرت إحدى المشاركات: “الأقصر لها مفرد؟ يا حزن الحزن”، وقالت أخرى: “رابعة ابتدائي يا عيني عليكوا، ابتسمو أنتوا في مصر”.

واحتوى السؤال الثاني في الامتحان، على فقرة عن حالة الأقصر، مع أسئلة مستمدة من تلك الفقرة (مثل أسئلة عن خصوصية كلمة الأقصر، وأسئلة عن أسباب تسمية المكان الأقصر، وغيرها).

قال محمد سالم، ولي أمر تلميذ في المدرسة، إن الأسئلة كانت صعبة أكثر من اللازم بالنسبة لتلميذ في الصف الرابع الابتدائي، وتساءل: ”من منا نحن الكبار يعرف مفرد كلمة الأقصر كما يعرف تلميذ في التاسعة من عمره كلمة ’الأقصر‘؟

وأوضح مسؤول بالمديرية العامة للتربية والتعليم بالإسكندرية أن الامتحان نابع من أن المنهج الدراسي للتلاميذ يتضمن درسًا عن مدينة الأقصر، ووفقًا للمنهج الدراسي، فإن كلمة الأقصر أُطلقت على محافظة الأقصر لكثرة معابدها وقصورها، ومن ثم فإن صيغة المفرد هي ”قصر“.