إقرار علاوة 5%.. تفاصيل ترقية الموظفين وزيادة مرتبات العاملين بالجهاز الإداري للدولة 2024

بعد إعلان قرار منح علاوة 5% للموظفين الحكوميين المستحقين للترقية، يترقب ملايين الموظفين بفارغ الصبر الحصول على تفاصيل أكثر حول هذه الزيادة، ويتساءل الموظفون عن القيمة الفعلية للعلاوة، والفئات الوظيفية التي تشملها، وآلية احتسابها، وموعد صرفها.

كما يتطلعون إلى معرفة المعايير التي تعتمد عليها الترقية واستحقاق العلاوة، آملين أن تساهم هذه الزيادة في تحسين أوضاعهم المعيشية وتعويضهم عن التضخم، ويترقب الموظفون معرفة الإجراءات التي يجب اتباعها للحصول على هذه العلاوة، متطلعين إلى أن يكون هذا القرار بداية لتحسين الأوضاع المالية للموظفين الحكوميين بشكل عام.

علاوة 5% لموظفي الدولة

يستحق الموظف المُرقى اعتبارا من 1/7/2024، الأجر الوظيفي المقرر للوظيفة المرقى إليها، أو أجره السابق مضافا إليه علاوة ترقية بنسبة (5%٪) من هذا الأجر الوظيفي أيهما أكبر، محسوبة على أجره في 30/6/2024.

ويسري قرار الترقية على الموظفين بالوزارات والمصالح والأجهزة الحكومية، ووحدات الإدارة المحلية، الخاضعين لأحكام قانون الخدمة المدنية، الصادر بالقانون رقم 81 لسنة 2016، والعاملين بالهيئات العامة الخدمية والاقتصادية الذي يعد قانون الخدمة المدنية المشار إليه الشريعة العامة لهم.

تفاصيل ترقية الموظفين بعد علاوة الـ5%

يُرقى شاغلو الوظائف الكتابية والفنية بالدرجة الخامسة المعينون قبل العمل بأحكام قانون الخدمة المدنية المشار إليه، والمستوفون مدة بينية لا تقل عن خمس سنوات حتى 30/6/2024 إلى المستوى الوظيفي الرابع (ب)

ويستحق الموظف المُرقى اعتبارا من 1/7/2024، الأجر الوظيفي المقرر للوظيفة المرقى إليها، أو أجره السابق مضافا إليه علاوة ترقية بنسبة (5٪) من هذا الأجر الوظيفي أيهما أكبر، محسوبة على أجره في 30/6/2024.

الفئات المستهدفة من قرار الترقية

كشف قرار رئيس مجلس الوزراء، عن الفئات المستهدفة من الترقية، لافتة إلى أنه يجب أن يكون شاغلا لإحدى وظائف المستويات الوظيفية التالية:

  • مجموعة الوظائف التخصصية سواء كبير لشاغليها قبل العمل بقانون الخدمة المدنية، أو المستوى الوظيفي الأول (أ) تكراري.
  • مجموعة الوظائف الكتابية والفنية، سواء لشاغليها قبل العمل بقانون الخدمة المدنية، أو المستوى الوظيفي الأول (أ)
  • مجموعة الوظائف الحرفية لمن يشغل الدرجة الأولى قبل العمل بقانون الخدمة المدنية والثاني (أ).
  • مجموعة وظائف الخدمة المعاونة لشاغلي المستوى الثالث (أ).
  • يستحق من غير الوظائف القيادية والإدارة الإشرافية، ومضى على شغله لذلك المستوى الوظيفي ثلاث سنوات حافز بنسبة (5%) من أجره الوظيفي في 30/ 6/ 2024 بحد أدنى مبلغ 100 جنيه، وبحد أقصى 150 جنيها شهريا.

موعد تطبيق علاوة الـ5%

  • نصت المادة 37 من قانون الخدمة المدنية على آلية واضحة لصرف العلاوة الدورية السنوية للموظفين الحكوميين.
  • وتنص هذه المادة، على أن يتم صرف هذه العلاوة في شهر يوليو من كل عام، وأن تكون نسبتها محددة وفقا للقوانين واللوائح المنظمة.
  • وتهدف هذه الآلية، إلى ضمان انتظام صرف العلاوات، وتحديد المسؤوليات الملقاة على عاتق الجهات المعنية بتنفيذ هذا الأمر.

موعد صرف العلاوة المقبلة للموظفين

تُصرف العلاوة الدورية السنوية للموظفين الخاضعين لأحكام قانون الخدمة المدنية بنسبة 10% من الأجر الوظيفي، بينما تُصرف للموظفين غير الخاضعين لهذا القانون بنسبة 15% من الأجر الأساسي.

وتُعد هذه النسب المئوية، هي المعايير المعتمدة لتحديد قيمة العلاوة التي يحصل عليها كل موظف، والتي يتم احتسابها بناء على آخر أجر أساسي أو وظيفي حصل عليه الموظف قبل تاريخ صرف العلاوة.

وشهد شهر فبراير من عام 2024، خطوة إيجابية من الحكومة المصرية، حيث تم البدء في صرف العلاوة الدورية السنوية للموظفين الخاضعين لأحكام قانون الخدمة المدنية رقم 81 لسنة 2016 قبل موعدها الأصلي.

وجاء هذا القرار بتبكير صرف العلاوة ليشمل شهر مارس 2024، أي قبل أربعة أشهر من الموعد المحدد في القانون، وهو شهر يوليو، إذ كان هذا القرار بمثابة بشرى سارة للموظفين، حيث مكنهم من الحصول على هذه الزيادة في وقت مبكر، مما ساهم في تحسين أوضاعهم المعيشية.