طائر مذهل سيثير دهشتك .. أغرب طائر في الدنيا بطول الإنسان ويتغذى على التماسيح ويسمى ”أبو مركوب“.. هتتفاجئ لما تشوفه علي حقيقته!

يعتبر طائر أبو مركوب من أكثر الطيور إثارة للرعب على مستوى العالم، حيث يصدر أصواتا مخيفة تشبه دوي المدافع الآلية، يتميز الطائر بمنقاره الطويل جدا الذي يحتل المرتبة الثالثة في الطول بين جميع الطيور، وقد حصل هذا النوع على اسمه الفريد بسبب حجم منقاره الضخم الذي يماثل حجم رأسه، والذي يشبه النعل التقليدي للأحذية التي يرتديها الرجال في السودان، ويواجه طائر أبو مركوب خطر الانقراض نتيجة للتحديات الطبيعية التي تهدده.

سر طائر أبو مركوب

سر طائر أبو مركوب

يمتلك طائر أبو مركوب عدة أسماء منها طائر أبو مركوب وأبو سقاقة وحذاء النيل الأبيض ورأس الحوت وبجع الموت، يصل طوله إلى حوالي متر ونصف ووزنه سبعة كيلو جرامات كما يبلغ طول جناحيه مترين وثلاثين سنتيمترا، يعيش هذا الطائر منذ زمن طويل في الأهوار الإفريقية على طول الجزء العلوي من نهر النيل، ممتدا من السودان إلى أوغندا كما أنه يتواجد أيضا في جنوب الكونغو، يعتبر هذا الطائر من الأنواع التي تصنف كديناصورات وخصوصا تلك المعروفة باسم الوحوش ذات الأرجل القوية، ويستخدم منقاره الكبير لتمزيق الأسماك الكبيرة بسهولة، يتناول أبومركوب أيضا الضفادع والزواحف والتماسيح الصغيرة.

هل يطير أبو مركوب أم لا؟

طائر أبو مركوب

يتساءل الكثير من الناس عما إذا كان طائر أبو مركوب يطير أم لا، عند دراسة سلوك هذا الطائر يتضح أنه ليس من بين الطيور المهاجرة بل يميل للإقامة بالقرب من مناطق توفر الطعام، وإذا نقص الغذاء في محيطه فإنه ينتقل إلى مناطق أخرى تتوفر فيها الغذاء وفقا لتغير الفصول، يعرف هذا الطائر ببطء حركته لكنه يتمتع بقدرة على الانزلاق فوق الماء واستخدام التيارات الهوائية للصعود، تضع أنثى أبو مركوب من بيضة إلى ثلاث بيضات وتمتد فترة الحضانة حتى شهر كامل، حيث يتعاون الزوجان في حماية العش من المخاطر والبحث عن الغذاء.