«بعد رفع السولار».. شعبة الدخان تكشف مفاجأة حول أسعار السجائر

تواجه صناعة السجائر في مصر تحديات متزايدة نتيجة للارتفاعات المستمرة في أسعار الوقود، وخاصة السولار، هذه الزيادة تؤثر بشكل مباشر على تكلفة الإنتاج، مما يفرض ضغوطًا كبيرة على الشركات المصنعة، في هذا السياق، يبرز دور رئيس شعبة الدخان والسجائر باتحاد الصناعات، إبراهيم إمبابي، في تسليط الضوء على كيفية تأثير هذه التغيرات على صناعة السجائر.

تأثير زيادة أسعار السولار على الصناعة

قال إبراهيم إمبابي، رئيس شعبة الدخان والسجائر باتحاد الصناعات، إن صناعة السجائر تعتمد بشكل كبير على السولار، مما يجعلها تتأثر مباشرة بزيادة أسعاره، وأضاف إمبابي أن رغم تأثير هذه الزيادة على تكلفة الإنتاج، إلا أن بعض الشركات قد تجد صعوبة في رفع أسعار منتجاتها.

الشرقية للدخان في دائرة الضوء

أوضح إمبابي أن شركة الشرقية للدخان، المنتجة لعلامة “الكيلوباترا”، تواجه صعوبة في رفع أسعار السجائر بسبب قيود قانونية، وفقا للقانون، لا يمكن للشركة زيادة الأسعار أكثر من 12% سنويا، ونتيجة لذلك، فإنها لن تكون قادرة على تنفيذ أي زيادة جديدة حتى أبريل 2025، عندما يتم تعديل الشرائح الضريبية.

الأثر على الشركات الأخرى والسوق

في حين أن الشرقية للدخان تلتزم بالحد الأقصى للزيادة، لم تعلن أي شركات أخرى عن زيادات جديدة في الأسعار حتى الآن، ويشير إمبابي إلى أن أي زيادة في الأسعار قد تكون مدفوعة من قبل بعض التجار بدلا من الشركات المصنعة نفسها.

تغييرات الأسعار في المواد البترولية

في هذا السياق، قررت لجنة تسعير المواد البترولية رفع سعر السولار إلى 11.5 جنيه للتر، بينما ارتفع سعر لتر بنزين 80 إلى 12.25 جنيه، هذا التغيير جاء بعد زيادة سابقة في أبريل 2024.

زيادة الضرائب على السجائر

أقرت وزارة المالية في أبريل 2024 زيادة في الحد الأقصى للشرائح الضريبية للسجائر بنسبة 12%، وفقًا لقانون الضريبة على القيمة المضافة رقم 177 لسنة 2013، بموجب هذا التعديل، سوف تدفع الشركات 4.5 جنيه ضريبة على كل علبة سجائر بالشريحة الأولى، بزيادة عن القيمة السابقة.

ارتفاع أسعار السجائر من قبل الشركات

أخيرًا، شهدت شركة إيسترن كومباني ثلاث زيادات في الأسعار خلال عام 2024، في شهور فبراير وأبريل ويوليو، مما يعكس ضغوط السوق على الشركات المصنعة.