مفاجأة كبيرة للمواطنين.. خبر هام وعاجل لملايين المتقدمين بملف التصالح على مخالفات البناء.. تسهيلات كبرى جديدة

أكد الدكتور إبراهيم صابر محافظ القاهرة أن الفترة القادمة ستشهد الإعلان عن تيسيرات جديدة تتعلق بملف التصالح في مخالفات البناء وتنظيم الأوضاع، وقال “صابر” في تصريحات إن التيسيرات تشمل طرق سداد غرامات التصالح فضلا عن التسهيل على المواطنين في الإجراءات والأوراق المطلوبة.

طرق سداد غرامات التصالح في مخالفات البناء

وأشار محافظ القاهرة إلى أن الاتجاه الحالي للحكومة يهدف إلى اتخاذ خطوات فعالة لحل مشكلات ملف البناء على مستوى محافظات الجمهورية، سواء في ما يخص التصالح على المخالفات أو نظام التراخيص الجديدة أو الضوابط البنائية في المدن.

باب تقديم طلبات التصالح

  • فتحت وزارة التنمية المحلية أبواب تقديم طلبات التصالح بشأن بعض مخالفات البناء وتعديل أوضاعها وذلك يوم الثلاثاء الموافق 7 مايو 2024.
  • تستمر فترة تقديم طلبات التصالح في مخالفات البناء لمدة 6 أشهر في جميع المحافظات.
  • تقوم المحافظات باستقبال طلبات التصالح المقدمة من المواطنين عبر المراكز التكنولوجية وبوابة خدمات المحليات، وكذلك من خلال تطبيق التصالح على الهواتف المحمولة.

تعديل قرار التصالح في مخالفات البناء

أكدت اللجنة المختصة أنه يمكن تعديل قرار التصالح بإضافة تصريح باستكمال أعمال الدور داخل نفس المسطح والارتفاع بدون دفع رسوم وفقا لأحكام المادة الثالثة من قانون التصالح الجديد وبموجب ذلك لا يحتاج المواطن للحصول على ترخيص لصب السقف ولا يطلب منه تقديم ترخيص تعديل وفقا للقانون السابق بل يمكن تعديل قرار التصالح الحالي.

وأشارت إلى أنه يحق للمواطن أن يقدم طلب تعديل قرار التصالح الذي صدر بحقه عن طريق إضافة تصريح بإتمام أعمال الدور لصب السقف بدلا من السقف الصاج بالنسبة لأولئك الذين حصلوا على نموذج 10 وفقا لقانون 17 لسنة 2019 وتعديلاته من خلال التصالح بشأن أعمال الدور المخالفة مثل الأعمدة والحوائط والسقف الصاج.