سعر الثمرة الواحدة بـ 12 ألف جنيه.. شاب فقير ينجح في زراعة فاكهة نادرة جدا موجودة في مصر .. لن تصدق ما هي هذه الفاكهة وكيف تقوم بزراعتها

تختلف الأسواق العالمية في المنتجات المتاحة بها، ورغم هذا التنوع لا تخلو من وجود الفواكه هناك أصناف مختلفة من الفواكه الشهية، بعضها مألوف لنا وبعضها غريب علينا في الوقت الحالي بدأت بعض الأصناف الجديدة في الظهور دون أن نسمع بها سابقا، ومن بين هذه الأصناف الغربية التي بدأت تظهر في بعض المتاجر في بعض المدن المصرية، فاكهة الجاك فروت هذه الفاكهة التي تزرع فقط في ظروف معينة، انتشرت بشكل كبير في الفترة الأخيرة في العديد من الدول.

فاكهه الجاك فروت

فاكهه الجاك فروت
فاكهه الجاك فروت

تعتبر شجرة هذه الفاكهة واحدة من أكبر الأشجار في العالم، إذ تتبع فصيلة التوت وتشبه في حجمها أشجار الجميز والتوت تنحدر هذه الشجرة العملاقة من شرق آسيا، وتحديدا من الهند والصين حيث ظهرت فاكهة الجاك فروت لأول مرة في الغابات الهندية واليوم، تزرع هذه الفاكهة في العديد من بقاع العالم في الآونة الأخيرة، اكتسبت ثمرة الجاك فروت سمعة كونها ذات أكبر حجم حيث وصل وزن بعض الثمار إلى حوالي ٢٥ كيلو جرام، تتميز هذه الفاكهة بمذاق فريد يجمع بين نكهات الموز والمانجو والأناناس، كما تحتوي على بذور غنية بالقيمة الغذائية.

ارتفاع سعر الجاك فروت

  • تعتبر فاكهة الجاك فروت المعروفة أيضا بإسم الكاكايا، من الفواكه النادرة التي تتطلب وقتا طويلا للنمو والإنتاج، حيث تحتاج إلى ما بين 7 إلى 9 سنوات لزراعتها يمكن زراعتها بين أشجار الفواكه مثل المانجو، وتبدأ بإنتاج حوالي نصف طن من الثمار في السنة العاشرة من الزراعة، وهذا يعد واحدا من الأسباب الرئيسية لارتفاع سعرها الذي يصل إلى 12 ألف جنيه، بينما يقدر سعر الكيلوغرام من هذه الفاكهة بنحو 1000 جنيه.
  • تتمثل أهمية فاكهة “الجاك فروت” في فوائدها الصحية، مثل تعزيز جهاز المناعة والوقاية من السرطان وتحسين الهضم والرؤية وتحافظ على صحة البشرة، نجح مزارعون يمنيون في زراعة هذه الفاكهة النادرة في الهند وإندونيسيا، وجعلوا اليمن ثالث دولة في العالم تزرع هذه الفاكهة الغنية بالعناصر الغذائية المهمة للإنسان.
  • هناك وسائل لزراعة هذا النبات ويمكن الاطلاع عليها في هذا الفيديو.