خلال ساعات.. ظاهرة فلكية نادرة تظهر في سماء مصر| ورسالة لكل المواطنين

أكد الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك في المعهد القومي للبحوث الفلكية، بأن يوم الأحد القادم سوف يشهد ظاهرة فلكية مميزة في مصر، وهي إمكانية مراقبة وتصوير كوكب زحل، المعروف بلقب “لؤلؤة المجموعة الشمسية”، مشددًا على كون هذا اليوم سيكون أجمل فرصة لمشاهدة كوكب زحل ولكن بشرط أن تكون السماء صافية وخالية من السحب وبخار الماء والغبار.

رؤية كوكب زحل في سماء مصر

أكمل أستاذ الفلك في معهد البحوث الفلكية، بأن كوكب زحل سوف يصل إلى ذروته من حيث اللمعان والظهور بوضوح في هذا اليوم، وسيكون في أقرب نقطة له من الأرض، وعندها سوف يظهر وجهه مضاء بالكامل بسبب أشعة الشمس، وهو ما يجعهل مرئي طول الليل.

وقال “تادرس” في تصريحاته بأن كوكب زحل سوف يظهر بالنسبة للعين المجردة كنقطة لامعة ذات لون أصفر، بينما من خلال لتلسكوب صغير يمكن أن يرى الشخص حلقات زحل الرائعة وأقماره المميزة.

ظاهرة تتكرر مرة كل عام

وفي السياق ذاته، أوضخ المهندس ماجد أبو زاهرة رئيس الجمعية الفلكية في جدة، بان كوكب زحل يعد من أفضل الكواكب التي يمكن رصدها في بداية الليل خلال الشهر الجاري، حيث سيكون في أقرب مسافة لكوكب الأرض بمسافة تصل لنحو 1.3 مليار كيلو متر.

وختم “أبو زاهرة” تصريحاته ليؤكد بأن الكوكب سيكون في وضع موازي للشمس، وهو ما يجعله مرئيًا طوال الليل، حيث يشرق عند غروب الشمس ويغرب عند شروق الشمس في اليوم التالي، مشددًا على إن هذا الحدث يتكرر مرة كل 378 يومًا.