“صحة عيالك في خطر”..خطورة استخدام «الكاتل« في طهي الأطعمة مثل البيض والمكرونة| لن تتخيلي أضرارها

يستخدم الكثير من الناس في الوقت الحاضر الغلايات لصنع الشاي والأعشاب والمشروبات الأخرى بسرعة، ويستخدم بعض الناس في الوقت الحاضر الغلايات لطهي الطعام، دون علم بالنتائج السلبية التي قد تنتج عن ذلك الأمر بشكل عام، وقد انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي صور لأشخاص يقومون بغلي المعكرونة والبيض في الغلايات، مما يعرضهم للعديد من المخاطر الصحية.

أضرار استخدام الكاتل في الطهي

وفي هذا الصدد، أوضحت الدكتورة سما سليمان، أخصائية التغذية وعلاج السمنة وإنقاص الوزن، أن الماء الموجود في الغلاية الكهربائية يتفاعل مع النيكل ويمكن أن يسبب الحساسية، مشيرة إلى إن التركيز العالي للنيكل في الغلاية الكهربائية يجعلها أكثر حمضية من مياه الصنبور، مما قد يسبب الحساسية.

وأوضحت أخصائية التغذية أنه إذا تم استخدام الغلاية الكهربائية بشكل مستمر، يمكن أن تتكون الرواسب، لذلك ”من حين لآخر يتم عصر الهاون بكمية قليلة من الماء وتنظيفه جيداً“.

لا يفضل تسوية الأكل داخل الكاتل

ويرجع ذلك إلى تعرضها لدرجات حرارة عالية، ويجب وضعها على النار حتى تنضج تماماً، وأكد خبراء التغذية  أن استخدام الغلايات على المدى الطويل يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في التنفس، ومشاكل جلدية مثل التجاعيد، ومشاكل في الجهاز العصبي والدماغ، وأن ضرر تناولها كمشروب هو نفسه ضرر استخدامها في الطهي.

مياه الكاتل تؤثر على الكلى

ووفقًا للدكتور محمد عربي، خبير التغذية العلاجية، فإن ”الغلاية“ عبارة عن موصل بداخله ”أسطوانة“ من الألومنيوم لغلي الماء، والذي يتفاعل معه مع مرور الوقت، مما يؤدي إلى تكوين رواسب تؤثر على الكلى، ويرجع ذلك إلى أن التسخين المتكرر يكسر الروابط الكيميائية في الماء، مما يتسبب في تراكم الأملاح، بما في ذلك أملاح الكالسيوم، مما يؤدي إلى ترسبات ملحية في الكلى، ومع مرور الوقت، تكوين الحصوات.