صدمة للامارات.. اكتشاف جبل تحت الماء يضاهي ارتفاعه برج خليفة بأربعة أضعاف

دبي الإمارات العربية المتحدة (CNN) — تخيل أربع ناطحات سحاب بارتفاع برج خليفة الذي يعد أطول مبنى في العالم مكدسة فوق بعضها البعض، وهذا يعادل تقريبا ارتفاع جبل تحت الماء تم اكتشافه ورسم خريطته مؤخرا على يد علماء المحيطات بقيادة معهد شميدت للمحيطات في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، ويقع الجبل البحري في المحيط الهادئ، على مسافة 900 ميل (1448 كيلومترا) من ساحل تشيلي ويبلغ ارتفاعه 1.9 ميل (3109 أمتار)، وهو جزء من سلسلة جبال تحت الماء تحتوي على حدائق الإسفنج والشعاب المرجانية القديمة، وأنواع نادرة من الكائنات البحرية بما في ذلك نوع من الحبار الذي تم تصويره للمرة الأولى، واستكشف فريق بإشراف معهد شميدت للمحيطات المنطقة باستخدام سفينة الأبحاث R/V Falkor (too) خلال رحلة استكشافية دامت 28 يوما وانتهت هذا الشهر حيث قام الباحثون برسم خريطة للجبل باستخدام نظام سونار مثبت تحت هيكل السفينة.

اكتشاف جبل تحت الماء يضاهي ارتفاعه برج خليفة بأربعة أضعاف

  • وقالت جوتيكا فيرماني المديرة التنفيذية للمعهد: تهبط الموجات الصوتية وترتد عن السطح ونقوم بقياس الوقت الذي تستغرقه للعودة والحصول على القياسات على هذا النحو نحصل على فكرة جيدة حقا (عن تضاريس قاع البحر).
  • وأشارت إلى أنه “مسألة هامة لأنه في الوقت الحالي تم رسم خريطة لحوالي 26% فقط من قاع البحر بهذه الدقة، مع العلم أن قاع البحر يغطي 71% من سطح كوكبنا.
  • يقدر علماء المحيطات أن هناك ما لا يقل عن 100000 جبل بحري يزيد ارتفاعه عن 1000 متر (3280 قدما) حول العالم، وتوفر هذه الجبال موائل مهمة لمجموعة متنوعة من الأنواع الجبل تحت الماء الذي تم رسم خرائطه حديثا أكبر من جبل أوليمبوس في اليونان الذي يبلغ ارتفاعه 2917 مترا (9570 قدما) وأصغر من جبل فوجي في اليابان، الذي يبلغ ارتفاعه 3776 مترا (12388 قدما) وهو يزيد عن ارتفاع برج خليفة في دبي بنحو أربعة أضعاف (830 مترا / 2723 قدما).

أخطبوط شبحي وحبار نادر

  • باستخدام روبوت تحت الماء استكشف الفريق أحد قمم الجبل، ووجد منطقة غنية بالتنوع البيولوجي البحري.
  • سجل الباحثون رؤية أخطبوط كاسبر الأبيض الشبحي، وهي الحالة الأولى التي يكتشف فيها هذا الرخوي الذي يسكن أعماق جنوب المحيط الهادئ كما قاموا بتوثيق نوعين نادرين من سحالي Bathyphysa siphonophores، والتي تعرف أحيانا بـوحوش السباغيتي الطائرة نظرا لمظهرها الممشوق كالخيوط.
  • قالت فيرماني: لم يصطاد الأخطبوط (كاسبر) من قبل لذلك فإنه لا يحمل اسما علميا حتى الآن.
  • وسجل الفريق أول لقطات لحبار Promachoteuthis حي، لم يجمع منه سوى عدد قليل من العينات.
  • كانت هذه الاكتشافات من أبرز نتائج الرحلة الاستكشافية الثالثة لهذا العام لسفينة الأبحاث إلى سلسلة جبال نازكا التي تتواجد في المياه الدولية، وذكرت فيرماني أن المنطقة قد تتنافس لتكون أول منطقة بحرية محمية في أعالي البحار على مستوى العالم وذلك بموجب معاهدة جديدة للأمم المتحدة تم اعتمادها في عام 2023، والتي لا تزال بحاجة إلى تصديق الدول.
  • ذكرت فيرماني: من خلال ثلاث رحلات استكشافية، تمكنا من رسم خرائط واستكشاف 25 جبلا بحريا وهو عدد كبير للاستكشاف، أعتقد أن لدينا بعض البيانات الجيدة كمجتمع يمكن استخدامها لإثبات أن هذه المنطقة تستحق الحماية حقا.
  • قامت البعثتان السابقتان في يناير وفبراير بفهرسة 150 نوعا لم يكن معروفا من قبل وقد تم جمع 20 نوعا جديدا إضافيا محتملا خلال الرحلة الاستكشافية الأخيرة.
  • سيتم تبادل تفاصيل الأنواع المكتشفة حديثا مع مشروع تعداد المحيطات، وهو تعاون دولي طموح يهدف إلى توثيق الحياة البحرية المخفية في محيطات العالم يهدف هذا المشروع إلى التعرف على 100 ألف نوع غير معروف خلال السنوات العشر القادمة مما سيمكن العلماء من فهم النظام البيئي في أعماق البحار وحمايته بشكل أفضل.