بعد القبض على 100 شخص.. تحذير عاجل من خدعة منتشرة على واتساب لسرقة فلوسك

يعد تطبيق واتساب من بين أشهر تطبيقات المحادثة الفورية حول العالم، حيث يقدم العديد من الخدمات المميزة لكل مستخدميه والبالغ عددهم الآن أكثر من 2 مليار شخص بمختلف البلدان، وعلى الرغم من التعزيزات الأمنية التي يقوم بها فريق تطوير واتس آب بشكل مستمر لحماية بيانات المستخدمين والوقوف ضد أي محاولات للنصب عليهم، ولكن يحاول دومًا المحتالون إيجاد طرق جديدة تمكنهم من الإيقاع بضحاياهم.

القبض على 100 محتال على واتساب

قالت مصادر مسؤولة بأن الشرطة الإسبانية كانت قد وقت سابق، من إلقاء القبض على نحو 100 شخص، وذلك بتهمة سرقة أموال مئات المستخدمين لتطبيق التواصل الإجتماعى الشهير واتس أب، من خلال عملية أحتيال منتشرة على التطبيق.

وكان بيان قد الحرس المدنى الإسبانى والتابع للشرطة الإسبانية، قد أكد بأنه تم القبض على عدد من المشتبه بهم من الرجال والنساء، تتراوح أعمارهم بين 20 و60 عام فى سبع مقاطعات إسبانية خلال الفترة من فبراير وحتى إبريل الماضى.

وبحسب التقارير، فقد تم توجيه العديد من التهم لكل المشتبه فيهم في هذه الواقعة، وعلى رأسها تهمة الإنتماء إلى منظمة إجرامية والقيام بعمليات غسيل الأموال، مؤكدة بأن عدد من المقبوض عليهم كانوا أفراد جماعة إجرامية تلقت العديد من الأموال عبر تطبيق واتس أب، وتخطت المبالغ التى تم الحصول عليها مليون يورو تقريبًا.

حيلة جديدة للنصب على واتساب

ويستخدم المتهمين حيلة معروفة بإسم أقارب فى محنة، من خلال التظاهر بأنهم أفراد من عائلات ضحاياهم ويحتاجون إلى مساعدة مالية بشكل عاجل.

تمكن المتهمون من جمع ألاف الأموال من هذه الحيلة، ووفقا للشرطة الإسبانية فإنهم تمكنوا من جمع مبلغ يتراوح بين 800 يورو و55 ألف يورو من نحو 238 ضحية، ويستغل المحتالون تطبيق واتس أب للتواصل مع الضحايا بإعتبارهم ذويهم، وقد تعرضوا لموقف محرج ويطلبون مبالغ مالية بشكل عاجل.

وأشارت السلطات الإسبانية أنه تم تحديد ما يقارب 500 حساب مصرفى تم أستخدامهم لتحويل الأموال من قبل المحتالين، كما تم تسجيل ما يقرب من 100 رقم هاتف بإستخدام هويات غير حقيقية.