“كنز على بابا”.. فاكهة موجودة في مصر رخيصة الثمن ولكنها كنز يساوي ملايين ..الفاكهة النادرة التي تعالج الأمراض

تعتبر السبوتة إحدى أنواع الفاكهة النادرة والتي تمتلك مذاق فريد وشهي، وأصبح بعض الأشخاص على دراية جيدة بما تقدمه من فوائد عديدة لصحة الجسم حتى باتت جزء أساسي من النظام الغذائي الصحي لهم، وذلك لأنها غنية بالبوتاسيوم، المغنيسيوم، فيتامين A,C، وأصبحت هذه الفاكهة متوفرة في بلدان عربية كثيرة سواء من خلال الاستيراد أو القيام بزراعتها داخل الدولة.

ماهي فاكهة السبوتة 

تنمو هذه الفاكهة بشكل أساسي في أمريكا الوسطى ومنها انتشرت إلى المناطق الاستوائية وتحت الاستوائية، ويتم زراعتها في المناطق الدافئة الرطبة والتي تخلو من الصقيع وذلك لشدة تأثرها بالبرودة الشديدة، وقد نجح أهالي مدينة العريش بزراعة هذه الفاكهة النادرة والمميزة، وتأتي هذه الفاكهة غنية بالسعرات الحرارية والفيتامينات، والمعادن التي يحتاج إليها الجسم بشكل أساسي مثل الكالسيوم، الفسفور، النحاس، الحديد.

فوائد فاكهة السبوتة 

  • إمداد الجسم بالفيتامينات والمعادن الهامة: تتميز هذه الفاكه باحتوائها على قيم غذائية كبيرة مثل الألياف، المعادن، الفيتامينات الهامة.
  • تحسين صحة الجهاز الهضمي: تعمل الألياف التي تحتوي عليها هذه الفاكهة على تعزيز صحة الجهاز الهضمي وتحسين حركة الأمعاء وبالتالي تقليل فرص الإصابة  بالإمساك، وأيضًا تقليل فرص الإصابة بالبواسير والتهاب الرتج وغيرهم.
  • الوقاية من الإصابة بفقر الدم: وذلك لأنها غنية بالحديد وفيتامين ج.
  • المحافظة على صحة الجلد: حيث أنها تحتوى على فيتامين ج الذي يعمل على تحفيز الكولاجين بالبشرة وجعلها ناعمة ومشرقة وأيضًا حمايتها من الإصابة بعلامات التقدم في السن.
  • حماية صحة القلب: حيث أنها تحتوى على الياف، مضادات اكسدة، وبوتاسيوم وكل ذلك يساهم في حماية القلب من الإصابة بالأمراض، وأيضًا تُقلل من مستوى الكوليسترول وضبط مستوى ضغط الدم، وتقليل الإجهاد التأكسدي.
  • تعزيز المناعة: حيث أنها تحتوى على فيتامين ج والذي يقوي المناعة ويقلل من فرصة حدوث الالتهابات كما يقلل من الجذور الحرة التي تشكل ضررًا على الجسم.