إذا استيقظتم وعيناكم منتفختان فعليكم أن تنتبهوا لهذه المشكلة المرضية الخطيرة!!

يعاني بعض الأشخاص من انتفاخ وتورم العينين أو إحداهما بعد الاستيقاظ من النوم، فهل سبق لك وتساءلت عن سبب ذلك؟ خاصة أن هذه الحالة تزداد سوءًا عندما تكون مصحوبة بهالات داكنة أو احمرار أو ألم تحت العينين، ويمكن أن يكون نتيجة أسباب مختلفة، تتراوح من مشاكل خفيفة في العيون إلى مشاكل خطيرة تتعلق بالأعضاء الرئيسية مثل الكلى.

أسباب تورم العيون

يمكن أن يكون سبب تورم العينين بسبب التهابات العين وحساسية العين ولدغات الحشرات في الجفون، عندما يكون لديك أي مما سبق، عادة ما يكون هناك تورم موضعي، ويميل إلى الزيادة في الليل بسبب وضع التبعية ويبقى ثابتًا خلال النهار، لكن قد يكون لأمراض الكلى سبب في انتفاخ العين، إذ تتراكم مجموعة السوائل في الجسم طوال الليل في الأجزاء التابعة من الجسم، بما في ذلك الجفون السفلية، حيث تتراجع مثل هذه التورمات خلال النهار وتعود بعد نوم الليل في الصباح الباكر وعادة يحدث ذلك اذا تناولت وجبة دسمة في العشاء، لذلك يجب عليك زيارة طبيب عيون على الفور لأن العلاج يشمل علاج أمراض الكلى.

الكثير من الصوديوم

قد تعاني من تورم العينين إذا كنت تتناول كميات كبيرة من الصوديوم في جسمك، يتسبب احتباس الملح الغذائي في احتفاظ الجسم بالكثير من الماء. يتجمع الماء في كثير من الأحيان في الأنسجة الضامة حول العينين، وخاصة في الجفن السفلي.

كيفية الحفاظ على الكلية

  • ممارسة الرياضة بانتظام لها فوائد عديدة إلى جانب ذلك تقليل محيط الخصر لديك. يمكن الوقاية من مرض الكلى المزمن عن طريق ممارسة الرياضة بانتظام. ونتيجة لذلك، فإنه يخفض ضغط الدم ويساعد على تعزيز صحة القلب، وهو أمر مهم لمنع تلف الكلى.
  • الحفاظ على نظام غذائي صحي والوزن، قد يتعرض الشخص الذي يعاني من زيادة الوزن أو السمنة لخطر تلف الكلى بالإضافة إلى مشاكل صحية أخرى. مضاعفات مرض السكري وأمراض القلب وأمراض الكلى المزمنة كلها ممكنة.
  • من الممكن تقليل خطر تلف الكلى عن طريق تناول نظام غذائي منخفض الصوديوم والفوسفور والبوتاسيوم وتجنب الأطعمة الأخرى التي تضر بالكلى. خلال الأسبوع، تناول مكونات طازجة منخفضة الصوديوم بشكل طبيعي مثل القرنبيط والتوت والأسماك والحبوب الكاملة.
  • مراقبة ضغط الدم لديك، ارتفاع ضغط الدم يمكن أن يؤدي إلى تلف الكلى، إذ يمكن أن تكون التأثيرات على جسمك كبيرة إذا حدث ارتفاع ضغط الدم بالتزامن مع مشكلات صحية أخرى مثل مرض السكري أو أمراض القلب أو ارتفاع نسبة الكوليسترول.