لا تتجاهلها! 7 علامات إذا رأيتها على جسمك فهي تشير بقرب اصابتك بالفشل الكلوى.. تعرف عليها فوراً

يعتبر الفشل الكلوي من أخطر الأمراض الشائعة في وقتنا الحاضر، والتي أودت بحياة الكثير من الأشخاص، لذلك لا بد من التعرف على أبرز الأعراض التي ترافق هذا المرض وتنذر بإصابة الإنسان به، ونظراً لأهمية هذا الموضوع نقدم لكم اليوم 7 علامات إذا رأيتها على جسمك فاعلم أنها تشير بقرب اصابتك بالفشل الكلوى.

ما هو الفشل الكلوي

الفشل الكلوي هو تدهور في قدرة الكليتين على أداء وظائفهما نتيجة إصابتها بعطل ما، ولذا تتراكم الفضلات وتتجمع السوائل وتظهر أعراض الفشل الكلوي. فهو ليس مرضاً بذاته، وإنما هو محصلة نهائية لكثير من الأمراض التي تصيب الجهاز البولي والتي تظل مهملة العلاج أو غير ظاهرة للمريض، ويشير الأطباء المختصون في علاج الكلى إلى أن وراء 40 % من الفشل الكلوي مرضا السكر وارتفاع ضغط الدم، ومن حسن الحظ فإن هذين المرضين يسهل السيطرة عليهما وبالتالي الوقاية من الفشل الكلوي.

علامات تشير بقرب اصابتك بالفشل الكلوى

  • التعب المفرط: تنتج الكلى هرمونا يعرف باسم EPO، والذي يزيد بشكل أساسي من عدد خلايا الدم الحمراء، التي تحمل الأكسجين إلى كل أجزاء الجسم. وبالتالي، فإن الإصابة بالكلى يؤدي إلى نقص الأكسجين بشكل عام، مما سيؤدي إلى الشعور بالإرهاق والتعب.
  • الحكة في الجلد: عندما يكتظ جسمك بالسموم، فإنه يبحث عن أي طريقة للتخلص منها، وإحدى هذه الطرق هي من خلال المسام الموجودة في البشرة، وقد يؤدي ذلك إلى ظهور طفح جلدي أو جفاف الجلد أو تهيجه أو حتى ظهور تقرحات.
  • التورمات: إذا لاحظت تورما مفرطا، عادة في يديك وقدميك، فهذا أمر قد يدل على إصابتك بمرض الكلى.
  • فقر الدم: أي مشاكل تؤثر على الوظيفة الصحية لكليتيك يمكن أن تؤدي إلى نقص خلايا الدم الحمراء الحاملة للأكسجين. عندما يحدث ذلك، غالبا ما قد تصاب بفقر الدم، والذي تشمل أعراضه الشعور المستمر بالبرد.
  • آلام الظهر: غالبا ما يرتبط ألم أسفل الظهر بتلف الكلى أو الفشل الكلوي، لأن الكليتين تقعان في منطقة أسفل الظهر.
  • تغييرات على مستوى البول: يجب زيارة الطبيب في حال لاحظت رغوة في البول أو عانيت من صعوبة في التبول، أو أصبح بولك داكنا وبعده بول بكميات صغيرة، أو كنت تحتاج إلى التبول مرات عدة في الليل.
  • رائحة النفس الكريهة: في بعض الأحيان، يمكن أن يصبح جسمك مثقلا بالسموم، إلى درجة أنه يمكنك تذوقها. يمكن للأشخاص الذين يعانون من الكلى أن يختبروا طعما معدنيا في أفواههم.