مش بمزاجك والبرلمان يعترض..خبر جديد ومفاجأة لـ60 مليون مواطن بشأن الدعم النقدي للتموين

الحديث عن الدعم النقدي والانتقال إليه بدءاً من العام المالي الجديد يوصلنا إلى قيمة الدعم العيني الذي ظلت الدولة المصرية تقدمه للمواطنين المستحقين منذ يوليو الماضي وحتى نهاية العام المالي 2024/2025 .

 

وبلغت مخصصات الدعم الغذائي والدعم السلعي في موازنة 2024/2025 نحو 298 مليار جنيه، منها 134.2 مليار جنيه للدعم الغذائي، مقابل 127.7 مليار جنيه خلال العام المالي الماضي.

احتمال كبير لزيادة مخصصات الدعم في الموازنة العامة 2025/2026

احتمال كبير لزيادة مخصصات الدعم في الموازنة العامة 2025/2026

 

ويشير ذلك إلى احتمال كبير لزيادة مخصصات الدعم في الموازنة العامة 2025/2026، عند تنفيذها في يوليو المقبل، سواء كان ذلك الانتقال إلى الدعم النقدي أو استمرار الدعم العيني.

 

مقترح جديد معروض على البرلمان بشأن التحول من الدعم العيني إلى الدعم النقدي للإمدادات، تكثفت المناقشات بشأنه مع إعلان الحكومة عزمها الأكيد على تنفيذ التغيير فور قبول الفكرة مع بداية السنة المالية الجديدة، بحسب على تصريحات الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الذي دعا إلى حوار وطني لإجراء دراسة معمقة حول فلسفة وآلية الدعم المقدم للمستفيدين.

 

ويستحق المساعدة أكثر من 60 مليون مواطن، مما يجعل سبل التحول من المساعدات العينية إلى النقدية فكرة يجب دراستها بعناية قبل اتخاذ القرار، خاصة أن الأمر يتعلق بعشرات الملايين من المواطنين الذين سيتأثرون بالتغيير على شكل دعم يتلقونه منذ سنوات، وتقوم الحكومة بدراسة أبعاده ليكون تأثير هذا التحول إيجابياً لصالح من يستحقه وليس العكس.

استعداد الحكومة لتطبيق التحول إلى الدعم العيني

استعداد الحكومة لتطبيق التحول إلى الدعم العيني

 

أما عن التحول إلى الدعم النقدي، كشف رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، عن استعداد الحكومة لتطبيق التحول إلى الدعم العيني مع بداية العام المالي الجديد، أي يوليو المقبل، عندما تبدأ الدولة في تقديم الدعم النقدي. مساعدة. الدعم النقدي للفئات المستحقة، مؤكداً أن ذلك سيتم بعد التشاور مع الحوار الوطني.

 

أقرت الحكومة موازنة العام الحالي فيما يتعلق بالدعم العيني

 

ويصادف هذا التاريخ بداية العام بالموازنة الجديدة، حيث أقرت الحكومة موازنة العام الحالي فيما يتعلق بالدعم العيني، ومع بدء الموازنة الجديدة التي سيتم العمل بها اعتباراً من شهر يوليو المقبل، فإن الحكومة سيبدأ بتنفيذ الدعم النقدي إذا تم الاتفاق عليه وتخصيص مخصصات جديدة له في الموازنة.

 

الأسرة المكونة من 4 أفراد تحصل على 800 جنيه

 

وفي هذا الصدد، فبينما تشير التصريحات الصادرة عن صناع السياسات إلى أن الانتقال إلى المساعدات النقدية سيؤدي إلى عوائد مادية أكبر من المساعدات العينية، حيث أن الأسرة المكونة من 4 أفراد تحصل على 800 جنيه، فإن هناك مقترح آخر يجعل موضوع التغيير أكثر أهمية من الدعم العيني والنقدي ليس إلزاميا أو كاملا لجميع المستحقين.

 

 الانتقال من المساعدات العينية إلى المساعدات النقدية سيكون أمرا اختياريا للمواطنين

 

وارتكز الاقتراح البرلماني على فكرة أن الانتقال من المساعدات العينية إلى المساعدات النقدية سيكون أمرا اختياريا للمواطنين، بحيث يختار المستحق إما الحصول على المساعدات العينية أو المساعدات النقدية.

 

قال عضو لجنة التخطيط والموازنة بمجلس النواب، إن التحول إلى المساعدات النقدية -في حال تنفيذه- يجب أن يكون اختياريا ولا يجوز فرضه على كل من يستحقه، لأن كل مواطن واعي باحتياجاته ويعرف ما سيجلبه له العودة التي يمكن أن تشكل دعماً حقيقياً يخفف من الأعباء الملقاة عليه.