ولا كانت تخطر على بالك… 3 طرق لترشيد استهلاك الكهرباء في فصل الصيف وتقليل فاتورة العداد الى النصف

يعاني الكثير من المواطنين في فصل الصيف من الحرارة وشدة الحر لذلك يقومو بتشغيل المكيفات والمراوح وغيرها من المبردات، حيث تشهد الفترة الحالية زيادة كبيرة في استخدام التكييفات المنزلية، خاصة مع الارتفاع غير المسبوق في درجات الحرارة، ما يؤدي إلى شكاوى من ارتفاع فواتير الكهرباء، ويدفع العديد من الأسر للبحث عن طرق مبتكرة لتقليل استهلاك التكييف للكهرباء.

طرق تقليل استهلاك التكييف للكهرباء

  • تشير الدراسات إلى أن هناك بعض الأساليب التي يمكن أن تساهم بشكل كبير في تقليل استهلاك التكييفات للكهرباء، بنسبة تصل إلى 10-20% شهريا، وهذا ما تسعى إليه الكثير من الأسر، خصوصا مع ارتفاع تكاليف المعيشة.
  • بحسب برنامج “إنرجي ستار” التابع للوكالة الأمريكية لحماية البيئة، فإن ضبط درجة حرارة مكيف الهواء على 25 درجة مئوية خلال النهار يمكن أن يقلل من استهلاك الكهرباء بشكل كبير، وفي أوقات النوم ليلا ينصح بضبطه على 27 درجة مئوية.

خطأ شائع يزيد من فاتورة الكهرباء

  • أوضح بعض الخبراء أن هناك خطأ شائعا يؤدي إلى زيادة قيمة فاتورة الكهرباء، وهو اعتقاد البعض بأن ضبط درجة حرارة التكييف على درجات أقل من المعتاد يساهم في تبريد المنزل بشكل أسرع، وهذا غير صحيح.
  • تشير الدراسات الحديثة إلى أن مكيف الهواء لا يقوم بتبريد الغرفة بشكل أسرع عند ضبطه على درجة حرارة أقل، بل يؤدي ذلك إلى ارتفاع في تكاليف الكهرباء دون أي تحسن ملحوظ في أداء التكييف.