“اللي اشترى كتاب يغيره”.. صدمة جديدة لجميع طلاب ثانية وثالثة ثانوى الوزارة تعلن تغير جزء من المنهج والمواد 2024.. اعرف اي اللي حصل!!

فيما يتعلق بتغيير نظام الثانوية العامة، أوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن إعادة هيكلة النظام جاءت بناءً على دراسة نظم المناهج والتعليم في مجموعة من الدول الأجنبية، حيث تم التنسيق مع وزارة التعليم العالي لتحقيق هذا التغيير، الذي يهدف إلى تحديث المناهج من خلال الدمج والحذف حيثما أمكن، تشمل فوائد هذه الهيكلة الشعور العميق بالهوية الوطنية عبر دراسة تاريخ مصر، والتركيز على إتقان لغة أجنبية واحدة، وإدخال مادة البرمجة لطلاب الصفوف من 2026 إلى 2027، وقد اعتمد مجلس التعليم قبل الجامعي الخطة الجديدة التي تهدف إلى تقليص عدد المواد الإجبارية في المرحلة الثانوية بما يتماشى مع المعايير العالمية.

تعديلات جديدة في نظام الصفوف الثانوية

ذكر وزير التربية والتعليم أنه سيتم إجراء تعديلات محدودة على مناهج الصفين الثاني والثالث الثانوي بما يتماشى مع أهداف التعلم، مع تجنب تكرار المحتوى ومراعاة التحديثات الضرورية في المواد الدراسية، تشمل التعديلات إدراج اللغة الأجنبية الثانية كمادة نجاح ورسوب خارج المجموع، مما سيسهم في تحسين دراسة اللغة الأجنبية الأولى، بالإضافة إلى ذلك، ستتم إعادة تصميم مادة الرياضيات لتصبح مادة واحدة، مما سيقلل عدد المواد الدراسية في الصف الثاني الثانوي إلى ست مواد بدلا من ثماني مواد كما كان في العام الماضي ،لذلك ممايشير الى انه سيكون هناك تعديلات شامله فلا ينصح بشراء الكتب الخارجيه الا بعد الانتهاء من التعديلات الرسمي لوزارة التربية والتعليم سواء في المناهج او المواد حسبما أعلنت الوزارة.

الأجزاء المحذوفة من منهج الصف الثاني الثانوي

أجرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني تعديلات على منهج الرياضيات للصف الثاني الثانوي في الفصل الدراسي الأول وفقا للنظام الجديد المعتمد في المرحلة الثانوية، وقد شملت التعديلات حذف بعض الأجزاء من مقرر الرياضيات البحتة، والتي تضمنت:

  • تطبيق حياتي على حل المتباينات
  • الأسس الجبرية البداية من الجذر النوني مباشرة
  • النمو والتضاؤل الأسّي
  • الحالات المبهمة.