“اكتشاف مذهل في العالم العربي: مدينة أثرية تحت تمثال أبو الهول! هتتعجب من اللي لقوه!”

أعلن أحمد عيسى، وزير السياحة والآثار، عن نتائج مذهلة في مشروع استكشاف الأهرامات سكان بيراميدز خلال مؤتمر صحفي حضره ممثلو وسائل الإعلام المحلية والأجنبية وأكد الوزير أن منطقة الأهرامات التي تعد من أبرز آثار العالم تحظى باهتمام الدولة المصرية الشديد.

مدينة أثرية تحت تمثال أبو الهول

وأفصح عيسى عن اكتشاف ممر بطول 9 أمتار داخل هرم خوفو وهو ما يعكس استمرار العمل بأساليب علمية متطورة للكشف عن مزيد من أسرار الحضارة المصرية العريقة وقد حضر المؤتمر عدد من الشخصيات البارزة في مجال السياحة والآثار، منهم الدكتور خالد العناني، والدكتور ممدوح الدماطي، والعالم الأثري زاهي حواس، ورئيس جامعة القاهرة.

يذكر أن مشروع استكشاف الأهرامات بدأ عام 2015 بالتعاون بين وزارة السياحة والآثار وكلية الهندسة بجامعة القاهرة، ومعهد الحفاظ على التراث والابتكار بباريس، ويستخدم أحدث تقنيات المسح مثل ميونات التصوير الإشعاعي وجزيئات أكا الكونية.

وأوضح عيسى أن الممر المكتشف يعد خطوة هامة في رحلة استكشاف الأهرامات، حيث أن التقنيات المتطورة المستخدمة في المسح تسهم في كشف التفاصيل الدقيقة التي لم تكن مرئية من قبل، وأشار إلى أن العمل سيستمر في هذه التقنيات الحديثة لتقديم مزيد من الاكتشافات التي ستفيد البشرية وتساهم في الحفاظ على التراث الثقافي.

كما وجه الشكر لجميع العلماء والباحثين الذين ساهموا في هذا المشروع، وخصوصًا الفريق الدولي الذي عمل على تنفيذ هذا البحث المبتكر، وأضاف أن الوزارة ستواصل دعم جهود البحث والاكتشافات الأثرية لضمان أن تظل مصر في طليعة البلدان الرائدة في مجال الآثار والسياحة.