“هيجيلك زهايمر”.. احذر من تناول القهوة في هذا التوقيت!

أثارت الأنباء عن إصابة أصغر شخص في العالم بمرض الزهايمر، وهو شاب يبلغ من العمر 19 عامًا في الصين، حالة من القلق العالمي، كان هناك اعتقاد شائع بين العلماء والأشخاص بأن مرض الزهايمر يصيب فقط الأشخاص الذين تجاوزوا سن الـ 65.

احذر من تناول القهوة في هذا التوقيت

في هذا الصدد، وجهت الدكتورة أسماء حلاوة، أخصائية التغذية العلاجية، تحذير من تناول القهوة في النصف الثاني من اليوم أي بعد الساعة الخامسة مساءً، مشيرة إلى أن تناول القهوة في هذا الوقت قد يؤثر سلبًا على الذاكرة، ودخولها مرحلة النوم العميق الضرورية لتجنب مشاكل الذاكرة، كما شددت على تجنب الذهاب للنوم متأخرًا لأنه من أبرز العوامل الرئيسية التي تؤثرعلى الذاكرة والتركيز وجودة النوم لدى الاشخاص.

عادات تساعد على تنشيط الذاكرة

أوضحت الدكتورة أسماء حلاوة، أهمية اتباع بعض العادات التي تساهم في تنشيط الذاكرة وحمايتها من خطر الإصابة بمرض الزهايمر، ومن بينها تناول وجبات غذائية متوازنة إلى جانب ممارسة النشاط البدني، كما أكدت على ضرورة الحصول على قسط كافٍ من النوم يوميًا، بمعدل لا يقل عن 8 ساعات خلال الليل، لدعم صحة الذاكرة.

الأطعمة التي تساعد في الحماية من مرض الزهايمر

وفي السياق ذاته، كشفت خبيرة التغذية العلاجية عن بعض الأطعمة التي تساهم في تقوية الذاكرة وحمايتها من مرض الزهايمر، وتشمل هذه الأطعمة الغنية بأحماض أوميجا 3 مثل الأسماك الدهنية، السلمون، التونة، والمكسرات، بالإضافة إلى بذور الشيا، الخضروات ذات الأوراق الداكنة، الشوكولاتة الداكنة، والبروكلي.

بالإضافة إلى ذلك، يحذر الخبراء من أنه يجب عدم تناول القهوة في الصباح عند الاستيقاظ، وذلك لأن القهوة سترفع مستويات الكورتيزول بشكل كبير وسيستغرق الجسم وقتًا طويلاً للعودة إلى حالته الطبيعية.