“مش هتصدق إيه السبب”.. وقف بطاقة التموين عن 300 ألف بطاقة بشكل مفاجئ

وقف بطاقة التموين … يتساءل الكثير من المواطنين عن أسباب حذف بعض الأشخاص من بطاقات التموين، خاصة مع انتشار شائعات تتعلق بالحذف بناءً على امتلاك تكييف أو دفع فواتير كهرباء مرتفعة أو الإنترنت المنزلي.

وفي هذا الإطار، أوضح الدكتور شريف فاروق، وزير التموين والتجارة الداخلية، خلال اجتماع مع ممثلي الغرفة التجارية بمحافظة الفيوم، أن هذه الأنباء غير صحيحة. الوزير أكد أنه لم يتم إدخال أي معايير جديدة لحذف المواطنين من بطاقات التموين بسبب امتلاك تكييف أو بسبب فواتير الكهرباء المرتفعة كما يروج البعض.

إيقاف وليس حذف.. 300 ألف مواطن معرّضين للعقوبات

إيقاف وليس حذف.. 300 ألف مواطن معرّضين للعقوبات

وتطرق الوزير خلال جولته التفقدية في الفيوم إلى قضية 300 ألف مواطن تم تحرير محاضر سرقة كهرباء ضدهم. وأكد أن هؤلاء المواطنين لن يتم حذفهم من منظومة التموين إلا بعد صدور حكم قضائي يُثبت تورطهم. وفي الوقت الحالي، ما يحدث هو مجرد إيقاف مؤقت للخدمة حتى يتم الفصل في القضايا، وليس حذفهم نهائيًا من بطاقات التموين.

هل يتم حذف أصحاب التكييفات من بطاقات التموين؟

على جانب آخر، أكد الدكتور أيمن محسب، عضو مجلس النواب، أنه لا صحة لما يتردد بشأن حذف الأشخاص الذين يمتلكون أكثر من تكييف من بطاقات التموين. وبيّن محسب، خلال تصريحاته التلفزيونية على قناة “النهار”، أن تلك الأقاويل لا تعدو كونها شائعات لا أساس لها من الصحة، مشيرًا إلى أن امتلاك مواطن لعدة تكييفات أو فاتورة كهرباء عالية ليس معيارًا لرفع الدعم عنه.

تنقية بطاقات التموين.. كم عدد المستفيدين؟

في إطار متصل، أوضح الدكتور سمير صبري، مقرر لجنة الاستثمار الخاص والمحلي والأجنبي بالحوار الوطني، أن وزارة التموين قامت بتنقية البطاقات التموينية عدة مرات خلال السنوات الماضية لضمان وصول الدعم إلى مستحقيه. وأضاف أن عدد المستفيدين من بطاقات التموين كان 70 مليونًا، لكنه انخفض الآن إلى 60 مليونًا بعد عمليات التنقية التي أخرجت الأشخاص غير المستحقين من منظومة الدعم.