“ملايين الطلاب سقطوا بسببها” .. هل تعرف ماهو جمع كلمة “كفيف” في اللغة العربية التي حيرت جميع الطلاب .. المدرسين نفسهم معرفوش يحلوها !!!

كلمة “كفيف” من الكلمات التي تتطلب فهما دقيقا لتعدد جمعها واستخداماتها في اللغة العربية، وكلمة “كفيف” تستخدم في اللغة العربية لوصف الشخص الذي فقد بصره كليا أو جزئيا وهي كلمة مفردة تشير إلى الشخص الذي يعاني من فقدان القدرة على الرؤية ومع ذلك، عندما نتحدث عن الجمع، فإن اللغة العربية تتيح العديد من الصيغ لجمع الأسماء بناء على نوع الكلمة وعددها وفي هذا المقال سنوضح جمع كلمة كفيف وجمع كلمة كفيف في المعجم.

جمع كلمة كفيف الشائعة

أوضح أحمد عباس مدرس اللغة العربية أن “الكفيف” هو الشخص الذي لا يبصر، وأن الكلمة تأتي على وزن “فِعيل” مما يفتح الباب أمام صياغة جمعها على أوزان مختلفة ومن بين الأوزان الممكنة يأتي الجمع على وزن “فِعال” مما يجعل كلمة “كِفَاف” جمعا مقترحا لكلمة “كفيف” كذلك فإن جمع كلمة “كفيفة” يكون “كَفِيفات”، وهو الجمع المؤنث السالم بالإضافة حيثإلى ذلك ذكر أحمد عباس أن هناك جمعا آخر لكلمة “كفيف” وهو “أَكِفَّاءُ” ولكنه نبه إلى ضرورة الانتباه إلى تشكيل الحروف، خاصة في سياق امتحانات اللغة العربية للثانوية العامة، حتى لا يحدث خلط بين “أَكِفَّاءُ” بمعنى جمع “كفيف” و”أَكْفَّاءُ” وهي جمع كلمة “كُفْ” هذا التفريق مهم جداً لطلاب الثانوية العامة لضمان الدقة في استخدام اللغة.

جمع كلمة كفيف في المعجم

من جهة أخرى تشير المعاجم اللغوية مثل “معجم المعاني الجامع إلى أن “كَفيف” هي اسم مفعول مشتق من “كُفَّ” والجمع الصحيح لها هو “أكفاء” للمذكر السالم و”كفيفات” للمؤنث السالم ،”كفيف” تأتي كصفة مشبهة تدل على الثبوت وتعني “فاقد البصر” مثلما نقول “رجل كفيف” للدلالة على شخص أعمى لا يبصر.