«تغنيك عن الأدوية والأطباء» .. العشبة الجبارة تنهي معاناتك مع الأرق و تعالج النقرس والملاريا وآلام المفاصل وانسداد الأمعاء والكثير من الأمراض ( تعرف عليها)

تعتبر بذور الملوك (أو حبة الملوك) من الأعشاب الطبية التي تمتاز بفوائد صحية متعددة، ولكنها في ذات الوقت قد تحمل بعض المخاطر والآثار الجانبية، تعرف هذه العشبة أيضا باسم “بذور القطن” وهي تنتمي إلى عائلة اللاتكس (Euphorbiaceae)، في هذا المقال، سوف نتناول مواصفات هذه العشبة، فوائدها الصحية، وأيضًا أضرارها المحتملة، مع تقديم بعض التحذيرات الهامة لاستخدامها.

مواصفات حبة الملوك

  • الشكل والهيكل

تعتبر حبة الملوك شجيرة صغيرة تصل ارتفاعها من 5 إلى 6 أمتار، تتميز بأوراق بيضاوية الشكل مع حواف متذبذبة ونتوءات مميزة. الأزهار في هذه العشبة تتنوع بين الذكرية والأنثوية، حيث تكون الأزهار الذكرية في الجزء العلوي من العنقود وتحمل خمس بتلات، بينما تتواجد الأزهار الأنثوية في قاع العنقود.

  • البذور والزيت

تتكون حبة الملوك من كبسولة ثلاثية الخلايا، حيث تحتوي كل خلية على بذور فردية، يتم استخراج الزيت من هذه البذور ثم ضغطه، وهو يحتوي على فوائد صحية عديدة عند استخدامه.

فوائد حبة الملوك

  • الاستخدامات الداخلية

يمكن تناول حبة الملوك عن طريق الفم لعلاج العديد من المشكلات الصحية، تستخدم لعلاج مشاكل المرارة، الانسداد المعوي، والملاريا، بالإضافة إلى أمراض المعدة والحمى.

  • الاستخدامات الموضعية

عند استخدام حبة الملوك موضعيًا، يمكن أن تساعد في تخفيف آلام المفاصل، النقرس، آلام الأعصاب، والتهاب الشعب الهوائية، يعتبر خليط زيت بذور حبة الملوك مع عصير الزنجبيل مفيدًا أيضًا في علاج السعال الديكي وأمراض الحلق.

أضرار حبة الملوك

  • الآثار الجانبية

يمكن أن تسبب حبة الملوك عدة آثار جانبية، خاصة عند تناولها بشكل غير مدروس، تشمل هذه الأعراض ألمًا حارقًا في الفم والحلق، الغثيان، القيء، وسيلان اللعاب، قد تؤدي أيضا إلى ألم في القولون، إسهال دموي، وضعف في الجهاز التنفسي، زيت بذور حبة الملوك قد يسبب إحساسا حادا في المريء، وقد يشعر الشخص بغثيان شديد أو حتى يتقيأ.