جنن الطلاب وحير المدرسين .. لغز عبقري حير الجميع ما هو الجمع الصحيح لكلمة هدهد في اللغة العربية؟! .. دكتور جامعي يوضح الجواب الصحيح

الهدهد الطائر الصغير الذي يحمل في قصص التراث العربي مكانه خاصه، ليست فقط لجمالة بل لحكمة ودوره المهم في قصة سيدنا سليمان، وبينما نعرف أن الهدهد هو نوع من أنواع الطيور الفريدة والمميزة، فالهدهد هو كل ما يقرقر من الطيور، يبقى التساؤل عن جمع كلمة هدهد مثيرا للفضول، كيف نطلق على مجموعة من الهدهد؟ وماهو الجمع المناسب الذي يتماشى مع فصاحة اللغة العربية؟ تعالوا معنا نتعرف على هذا السر اللغوي المميز.

الجمع الصحيح لكلمة هدهد

عندما نبحث عن جمع كلمة “هدهد” في قاموس اللغة العربية نجد أن جمعها المناسب هو “هداهد” هذا الجمع يأتي على وزن فعالل، هو من أنواع الجمع السليمة الذي يتناسب مع الصيغة الأصلية للكلمة، وأن جمع كلمة “هدهد” ليست من الجموع الشائعة والمعروفة عند الناس، لكنه يظل معبراً عن الطيور التي تحمل صفات الحكمة والدهاء والذكاء الذي تميز به الهدهد وظهر في كثير من التراث العربي والإسلامي، فكان العرب يضربون المثل بقوة إبصار الهدهد فيقولون ابصر من هدهد.

الهدهد معناه في ثقافتنا وفي اللغة العربية 

الهدهد ليس مجرد طائر عادي بل هو طائر يرمز إلى القوة والحكمة والبلاغة، ولعب الهدهد  دورا رئيسيا في  القصص القرآني، تم جمعه بصيغة  “هداهد” يعكس تأثيرها في الثقافة واللغة، كما أن تلك الطائر يرمز إلى التواصل الفعال، فقد قام هذا الطائر بنقل كثير من الأخبار لنبي الله سليمان، لذا فإن جمعة يعكس تنوعاً في أداء أدواره المميزة، فجمع كلمة هدهد يكشف عن جمال اللغة العربية وقدرتها على استيعاب الرموز الطبيعية والثقافية، التي جعلت كلمة الهدهد تجمع على كلمة  “هداهد” تضيف مزيداً من العمق الى هذا الطائر الحكيم.