“ضيعنا وقتنا على الفاضي”…فاكهة لو زرعتها على سطح البيت هتخليك مليونير في غمضة عين

يمكن زراعة العديد من الخضروات والفاكهة، على أسطح المنازل لاستغلال المساحة خاصة النباتات القزمية، لإنتاج محصول يكفي الاستخدام المنزلى ويتخطاه للتجارة، حيث  تقول المهندسة الزراعية أسماء رأفت من خلال بعض التصريحات لها : إن ظاهرة زراعة أسطح المنازل انتشرت كثيرًا مؤخرًا خاصة بين الشباب، لتوفير مصدر دخل يصل لآلاف الجنيهات، بزراعة الفاكهة النادرة والاستوائية.

فواكة تزرع على سطح البيت

يمكن زراعة العديد من الخضروات والفاكهة على أسطح المنازل، خاصة النباتات القزمية، التي يمكن أن تنتج محاصيل تكفي للاستخدام المنزلي، كما قالت المهندسة الزراعي سمر رأفت  اكتسبت ظاهرة زراعة أسطح المنازل رواجًا كبيرًا في الآونة الأخيرة، خاصة بين الشباب. ويمكن أن توفر زراعة الفواكه النادرة والاستوائية مصدر دخل يمكن أن يصل إلى آلاف الجنيهات، كشفت سمر رأفت عن أشهر أنواع من الفاكهة يمكن زراعتها على أسطح المنازل وبيعها بسعر مرتفع، مما يجعلها مشروعاً مربحاً للشباب:

  • 52 ليمون الكافيار: يمكن زراعته على أسطح المنازل في براميل أو أصص في تربة طينية أو رملية، ويصل سعر الكيلو الواحد إلى أكثر من 7000 جنيه.
  • أم الفواكة : يمكن زراعتها على أسطح المنازل وتنتج بوفرة وبأسعار تتجاوز 250 جنيه/كيلو جرام.
  • الباشون فروت: يمكن زراعة هذة الفاكهة على أسطح المنازلبكل سهولة ، مثل تكعيبة العنب حيث تُعد هذة الفاكهة  من نباتات الكرمة، وتنتج كل شجرة 300 كجم سنوياً، ويتجاوز سعر الكجم الواحد 300 جنيه مصري.
  • التين الإسباني: يمكن زراعته على أسطح المنازل والتربة الرملية أو الطينية، ويتكيف بسرعة مع المناخ والبيئة وينتج عددًا كبيرًا جدًا من الثمار في الموسم الواحد.
  • البرتقال الياباني: يمكن زراعته في أصص حيث لا يتجاوز ارتفاع الشجرة 1.5 متر.