هل يجوز الاحتفال بالمولد النبوي الشريف؟.. الإفتاء ترد

كشف الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية السابق، في فتوى أصدرها يوم الأول من ديسمبر عام 2016، حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف والذي تحل ذكراها الأسبوع المقبل، حيث أكد أن الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم هو تعبير عن حب وتعظيم للنبي وتقديره لنعمة الله على البشرية ببعثته.

وجاء في الفتوي التي أصدرها مفتي الديار المصرية السابق،  أن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف مستحب ومشروع وله أصل في القرآن الكريم وفي السنة النبوية المطهرة، وقد درج عليه المسلمون عبر العصور، واتفق علماء الأمة على استحسانه ولم ينكره أحد من العلماء المعتبرين.

موعد المولد النبوي الشريف

ومن المقرر أن تحل ذكرى المولد النبوي الشريف هذا العام يوم الاثنين المقبل الموافق الـ 12 من ربيع الأول، الذي يوافق 16 سبتمبر 2024، وفقًا للتقويم الرسمي للإجازات.

وبالنسبة للإجازة الرسمية بمناسبة المولد النبوي الشريف، أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قرارا بأن “يكون يوم الأحد الموافق 15 من شهر سبتمبر عام 2024 ميلادية، الموافق 12 من شهر ربيع الأول عام 1446 هجرية، إجازة رسمية مدفوعة الأجر، للعاملين في الوزارات، والمصالح الحكومية، والهيئات العامة، ووحدات الإدارة المحلية، وشركات القطاع العام، وشركات قطاع الأعمال العام، وشركات القطاع الخاص؛ وذلك بمناسبة المولد النبوي الشريف”، وينتظر أن تعلن وزارة العمل والبنك المركزي موعد الإجازة في البنوك والقطاع الخاص.

حكم صيام المولد النبوي الشريف

وبالنسبة لحكم صيام ذكرى المولد النبوي الشريف، كشفت دار الإفتاء، أن الاحتفال بصيام يوم مولد النبي جائز شرعيا، مضيفا “قد كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم يصوم في يوم ميلاده شكراً لله تعالى على نعمه، وللاحتفاء بمرور عام جديد من حياته. وكان النبي صلى الله عليه وسلم يحرص على استثمار المناسبات في عبادة الله تعالى، سواء بالصيام أو بالصلاة”.