دولة فقيرة تنجح في زراعة فاكهة نادرة تجني منها ذهبا سعر الواحدة 1000 دولار .. لن تصدق من هي؟ وما هي الفاكهة؟

بدأت كل دولة تعمل على استثمار ثرواتها الطبيعية لتحقيق مكاسب مالية وفي الغالب يبدأ الكثير منها بخفر مناجم الذهب وآبار النفط لكن هذه الدولة اختارت مسارا مختلفا من خلال زراعة أشجار الفواكه النادرة حيث تتسم إندونيسيا بتربة خصبة تنمو عليها بعض أشجار الفاكهة النادرة التي قد يصل ثمن الثمرة الواحدة منها إلى آلاف الدولارات في هذا المقال، سنتعرف كيف أصبحت الدولة غنية بفضل نوع معين من الفاكهة، وما هي هذه الفاكهة النادرة وهل يمكن الحصول على بذور لزراعتها، كل ذلك سنجيب عليه في هذا المقال.

ما هي فاكهة الدوريان

فاكهة “الدوريان” تعتبر من أفضل الأنواع وهي فاكهة نادرة مما يجعل ثمنها مرتفعا بهذا الشكل لهذه الفاكهة العديد من الفوائد، لذلك قد يتجه بعض الأشخاص حول العالم لشرائها عند رؤيتها يصل سعر حبة واحدة منها إلى 14 مليون روبية، وهو ما يعادل 1000 دولار مما يجعلها أغلى فاكهة في العالم.

ما سبب ارتفاع سعر ثمرة الدوريان؟

  • سعر ثمرة الدوريان يعد خياليا، حيث أن هذه الثمرة نادرة جدا ويتم إنتاج حوالي 20 ثمرة فقط كل ثلاث سنوات تعتبر من الأنواع المهجنة التي تتميز بجودتها العالية عرضت أربع حبات من هذه الفاكهة في أحد المراكز التجارية الكبيرة في إندونيسيا بسعر مبالغ فيه حيث وصل سعر الواحدة إلى 14 مليون روبية، وهو ما يعادل ألف دولار وهذا المبلغ يمثل ثلاثة أضعاف متوسط الراتب الشهري لمواطن إندونيسي.
  • قام العديد من المواطنين الذين يزورون هذا المتجر بالتقاط صور شخصية مع هذه الثمرة بدلا من شرائها حيث يعتبر دفع هذا المبلغ مقابل ثمرة واحدة أمرا صعبا.

مواصفات فاكهة الدوريان

أما بالنسبة لمواصفاتها، فإن ثمرة فاكهة الدوريان تشبه فاكهة الشمام الصيفية التي نعرفها تنتشر هذه الثمرة في جنوب شرق آسيا ولها رائحة قوية وطعم يشبه طعم زبدة الفول السوداني.

فوائد فاكهة الدوريان

بالرغم من أن بعض وسائل النقل العامة والطائرات تمنع تناول هذه الثمرة بسبب رائحتها غير المستحبة إلا أنها تحتوي على العديد من الفوائد الصحية، وهذا ما يجعل الدوريات تستحق لقب “ملك الفواكه الاستوائية”:

  • تحتوي على فيتامينات مثل فيتامين سي وفيتامين بي.
  • تحتوي على العديد من المعادن مثل البوتاسيوم، الصوديوم والحديد والكالسيوم والمغنيسيوم والزنك.
  • تحتوي على حمض الفوليك والفوسفور الضروري، بالإضافة إلى بعض الزيوت النباتية التي تفيد الصحة.
  • يمكن معالجة الأرق بفضل مادة التربتوفان، وهو حمض أميني أساسي يمكن أن يساهم في إطلاق وزيادة مستوى الميلاتونين بشكل طبيعي تماما.
  • يمكن أن توفر كميات كبيرة من الكربوهيدرات مصدرا مهما للطاقة للأشخاص.
  • يمكن أن يعزز السيروتونين في الجهاز العصبي شعورك بالاسترخاء والسعادة.

اماكن زراعة فاكهة الدوريان

يمكنك زراعة فاكهة الدوريان ولكن يجب عليك تهيئة البيئة المناسبة لها والتي تتمثل فيما يلي:

  • يفضل زراعة شجرة الدوريان في أماكن ذات ظل كامل وذلك لأن الأشجار الصغيرة من هذا النوع قد تتأثر بشكل كبير إذا تعرضت لكميات كبيرة من ضوء الشمس لذا يوصى بزراعتها في مكان يتلقى درجات حرارة مرتفعة دون التعرض المباشر لأشعة الشمس القاسية.
  • التربة الطينية: يفضل زراعة شجرة الدوريان في تربة طينية غنية بالمواد العضوية تتميز بقدرتها الجيدة على تصريف المياه يفضل أن تكون الأرض مائلة قليلا، حتى لا تتجمع الديدان.
  • درجة حموضة التربة: يستحسن زراعة الدوريان في تربة متوازنة، بحيث لا تكون قلوية أو حمضية بشكل مفرط.
  •  درجة الحرارة: من المستحسن أن تتراوح درجات الحرارة بين 24 و 30 درجة مئوية إذا انخفضت درجات الحرارة إلى أقل من 7 درجات مئوية، فقد تتساقط أوراق الشجرة وتؤدي إلى موتها.
  • الرطوبة: ينمو الدوريان بشكل أفضل في المناطق ذات الرطوبة المرتفعة، ويستحسن أن تكون نسبة الرطوبة في المنطقة بين 75% و 90%.

الدول التي تزرع فاكهة الدوريان

يوجد في تايلاند أكثر من 300 نوع من الدوريان، وفي ماليزيا حوالي 100 نوع ومنذ عام 1987 بدأت تباع أنواع أخرى ولكن في مناطق محلية يعتبر الدوريان جزءا من المطبخ في جنوب شرق آسيا وخاصة في إندونيسيا وماليزيا وسنغافورة وتايلاند وكمبوديا وفيتنام.