علشان الغلبان ياكل.. 2 كيلو لحمة على بطاقة التموين بعد ارتفاع أسعارها .. موعد التطبيق

2 كيلو لحمة على بطاقة التموين بعد ارتفاع أسعارها، على الرغم من وجود توجه قوي نحو تحويل هذا الدعم إلى دعم نقدي، إلا أن هناك اقتراحات جديدة ظهرت مؤخرا وأثارت جدلا مثل عرض 2 كيلو من اللحم على بطاقة التموين، وأكد الدكتور فخري الفقي رئيس لجنة الخطة والموازنة في مجلس النواب، هذا الاتجاه خلال لقائه بالإعلامية فاتن عبد المعبود، مقدمة برنامج صالة التحرير على قناة صدى البلد حيث ذكر أن موضوع التحول إلى الدعم النقدي يجري مناقشته حاليا في الحوار الوطني.

موعد تطبيق الدعم النقدي

تقوم الحكومة حاليا بتنفيذ نظام الدعم العيني لتوزيع سلع أساسية مثل الخبز والزيت والسكر بأسعار مخفضة منذ عقود، وذلك من خلال “البطاقات التموينية” التي يستفيد منها حوالي 63 مليون شخص وفقا لبيانات مجلس الوزراء المصري.

وبحسب تصريحات رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، فقد يبدأ التحول من دعم السلع الأساسية إلى تقديم مساعدات نقدية مباشرة للفئات الأكثر حاجة اعتبارا من العام المالي الجديد بدءا من يوليو 2025، بشرط الوصول إلى توافق في الآراء حول مسألة الدعم النقدي خلال جلسات الحوار الوطني.

طرح 2 كيلو لحم على بطاقة التموين

  • اقتراح إضافة 2 كيلو لحم إلى بطاقة التموين هو فكرة قديمة، قدمها أحد النواب سابقا وبالتحديد في مايو الماضي بالتزامن مع قرب عيد الأضحى في ذلك الوقت.
  • جاء الاقتراح كجزء من مجموعة مقترحات لرفع مستوى الدعم المقدم للبطاقات التموينية لمواجهة التضخم وارتفاع الأسعار ومع ذلك، لم يتم تنفيذه، لكنه أعيد طرحه مجددا خلال الساعات القليلة الماضية في سياق الحديث عن الدعم النقدي.
  • قدم النائب خالد أبو نحول، عضو مجلس النواب وعضو لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان مقترحا إلى رئيس النواب ووزير التموين طالب فيه بتوفير 2 كيلوغرام من اللحم لكل أسرة عبر بطاقات التموين.