مكافأة نهاية الخدمة للموظفين.. كل ما تحتاج معرفته عن كيفية حساب القيمة وضوابط الحصول عليها

يمنح قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الموظفين العديد من الحقوق والمزايا، ومن أهم هذه المزايا مكافأة نهاية الخدمة، والتي تشغل العديد من الموظفين، حفاظا على حقوقهم المالية بعد الخروج إلى السن القانونية.

وفي هذا التقرير، سنشرح الطريقة الصحيحة لحساب قيمة هذه المكافأة وفقا لقانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات.

حساب قيمة مكافأة نهاية الخدمة

ينص قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، على أن قيمة مكافأة نهاية الخدمة عن الفترة التي سبقت العمل بالقانون، تساوي أجر شهر عن كل سنة من سنوات الخدمة خلال تلك الفترة، ويقدر أجر حسابها بأجر حساب معاش الأجر الأساسي.

يراعى بالنسبة للمدد المحسوبة في نظام المكافأة، وفقا للمادة 34 من القانون رقم 79 لسنة 1975، أن تحسب مكافأة نهاية الخدمة عن هذه المدة، في حالات بلوغ سن استحقاق المعاش والوفاة.

وفى غير الحالات المشار إليها، تحسب مكافأة نهاية الخدمة على أساس سن استحقاق المؤمن عليه فى تاريخ بدء العمل بهذا القانون، وأجر حساب المكافأة المشار إليه.

قيمة مكافأة نهاية الخدمة

حدد القانون آلية واضحة لحساب مكافأة نهاية الخدمة، حيث ربط هذه المكافأة بشكل مباشر بعدد سنوات خدمة الموظف.

ويوضح القانون واللائحة التنفيذية، من خلال مثال عملي، العلاقة بين طول الفترة التي قضاها الموظف في العمل، وبين القيمة المالية التي يستحقها عند انتهاء خدمته.

ومن الجدير بالذكر، وفي خطوة تأتي تتويجا لإجراءات مناقشة برنامج الحكومة، أعلن المستشار حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، عن موافقة المجلس على البرنامج ومنح الحكومة الثقة، متوجها للدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء وجميع أعضائها بالشكر العميق.

وحث رئيس مجلس النواب، الحكومة، على الالتزام بتنفيذ التوصيات التي تضمنها تقرير البرلمان، معربا عن تمنياته لها بالتوفيق في مهامها، معربا عن سعادته الكبيرة بثقة البرلمان في جميع الأعضاء.