«هتنصدم لما تعرف».. هذا ما يحدث لجسمك عند تناول فنجان قهوة على الريق!

يفضل العديد من الأشخاص حول العالم إلى تناول فنجان القهوة في الصباح بعد الاستيقاظ من التوم، من أجل تعزيز النشاط والتركيز والطاقة، ومع ذلك، ينصح الخبراء عادةً بتناول القهوة في منتصف اليوم، فماذا يحدث للجسم عند شرب القهوة على الريق؟

تأثير تناول القهوة على الريق

القهوة قد تؤدي إلى زيادة إفراز حمض المعدة، مما يسبب اضطرابات في المعدة أو ارتجاع المريء لدى الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي، مثل الحموضة أو الارتجاع.

شرب القهوة على معدة فارغة يحفز إفراز هرمون الكورتيزول، وهو هرمون التوتر في الجسم، والذي لا يفضل ارتفاعه في بداية اليوم، وعلى الرغم من أهمية الكورتيزول في تنظيم مستوى السكر في الدم وضغط الدم وعملية التمثيل الغذائي، إن إفرازه بشكل كبير على مدى فترات طويلة من الزمن قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، اضطراب مستويات السكر، وزيادة خطر الإصابة بالسكري وضعف كثافة العظام.

ينصح الخبراء بتناول وجبة خفيفة مع القهوة في الصباح، حتى لو لم يكن الشخص مستعدًا تمامًا لتناول وجبة الإفطار، حيث أن ذلك يساعد في تقليل تأثير حمض المعدة الناتج عن القهوة.

دور القهوة في التركيز

على الرغم أن الدراسات قد أكدت على أن القهوة تساهم في زيادة التركيز والانتباه، فإن تناول وجبة خفيفة قبل أو أثناء شربها لا يؤثر سلبًا على هذه الفوائد، علاوة على أن إضافة السكر بكميات كبيرة إلى القهوة قد يتسبب في رفع نسبة السكر في الدم بسرعة، ثم انخفاضها، مما يؤدي إلى الشعور بالتعب وفقدان الطاقة.

إذا كنت تفضل شرب القهوة المزودة بكثير من السكر، فمن الأفضل تناول وجبة خفيفة تحتوي على الألياف أو البروتين أو الدهون الصحية مثل: قطعة فاكهة، بيضة مسلوقة، خبز محمص مع زبدة الفول السوداني أو الأفوكادو، زبادي مع الفاكهة، مجموعة من المكسرات.