إحذر من تناول القهوة في هذا التوقيت: شرب القهوة في هذا الوقت يسبب الأمراض الخطيرة!!

القهوة من المشروبات الرائعة التي يعشقها الكثير ويعتمدون عليه لبدء يومهم بنشاط وحيوية، فإن شرب القهوة صباحا قد أصبح عادة لدى الكثيرون نظرا لكونها تتمتع بمذاق لذيذ ورائحة منعشة لكافة حواس الإنسان، وذلك بفضل احتوائها على نسبة عالية من الكافيين، فضلا على ذلك أثبتت الدراسات أن شرب القهوة بمعدلات معينة لها تأثير إيجابي على الجسم، لكن هل فكرت يوما في الآثار السلبية لتناول القهوة على معدة فارغة، لذلك عادة ما ينصح الخبراء بتناول القهوة في منتصف اليوم، فماذا يمكن أن يحدث لجسمك في حال قمت بشرب فنجان على الريق.

أضرار تناول القهوة على الريق

على الرغم من فوائد القهوة المتعددة إلا أنها قد تتسبب في بعض المخاطر الصحية نتيجة تناولها على معدة فارغة وفيما يلي نوضح ذلك:

  • تناول القهوة على الريق تؤثر بالسلب على الجهاز الهضمي، حيث يمكن أن يؤدي إلى زيادة إنتاج الحمض في المعدة، مما قد يسبب عدم الراحة أو عسر الهضم. يمكن أن يؤدي غياب الطعام أيضًا إلى تضخيم تأثيرات القهوة المنشطة، مما قد يؤدي إلى التوتر أو القلق المتزايد.
  • تقلبات نسبة السكر في الدم. يمكن أن يؤثر الكافيين على حساسية الأنسولين واستقلاب الجلوكوز، مما يؤدي إلى تقلبات في مستويات السكر في الدم
    تناول القهوة على معدة فارغة تؤدي إلى زيادة ضربات القلب والشعور بالتعب والنهجان وصعوبة التنفس والهبوط، وقد تتسبب في أزمات قلبية مفاجئة.
  • إن شرب القهوة على معدة فارغة “يمكن أن يسبب لك التوتر، والهزات، وتأثيرات انسحاب أخرى، بما في ذلك تغيرات المزاج”، يمكن أن يزيد أيضًا من أعراض القلق.
  • تناول القهوة على معدة فارغة قد يعيق قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية الأساسية، مما يؤدي إلى نقصها بمرور الوقت. وهذا أمر مثير للقلق بشكل خاص بالنسبة للأفراد الذين يعتمدون على نظام غذائي غني بالمغذيات للحصول على صحة مثالية.
  • وتتسبب أضرار القهوة على الريق، في زيادة إفراز حامض المعدة مما يزيد الشعور بالحرقان لدى الأشخاص العاديين، بينما الذين يعانون من مشكلات في المعدة، سيعمل حمض القهوة على الزيادة من التهاب جدار المعدة.
  • عند تناولها على معدة فارغة، قد تسبب القهوة ارتفاعًا سريعًا في نسبة السكر في الدم، يتبعه انهيار لاحق. يمكن أن يجعل ذلك الأفراد يشعرون بالتعب.

وإذا كنت من مدمني شرب القهوة على الريق، يمكن تخفيف أضرار القهوة على الريق من خلال شرب القهوة باللبن، حيث يعمل اللبن على معادلة الحموضة الزائدة للقهوة داخل المعدة، ويستفيد الجسم يستفيد من القيمة الغذائية للحليب