هتموت عيالك بأيدك !! إحذر تناول الكوسا؟..حتي لو هتموت من الجوع فيها ..سم قاتل وخطيييير ؟!!متجيش تقول معرفش !!

تعتبر الكوسا من الخضروات المفيدة والغنية بالفيتامينات، كما أنها سهلة الهضم وتوصى بها للأطفال الرضع والمرضى بسبب طعمها الخفيف وغير اللاذع، ويمكن تناول الكوسا نيئة، لكن بعض الدراسات تحذر من أنها قد تحتوي على سموم قاتلة إذا كانت مرة، وفقا لما يقوله خبراء التغذية.

السموم في الكوسا: كيف تظهر؟

الخضروات من عائلة القرعيات، مثل الكوسا، القرع، والخيار، تحتوي بشكل طبيعي على مادة الكوكربيتاسين السامة، وهي مركب يساعد النباتات في الدفاع عن نفسها ضد الحشرات، ومع مرور الزمن، تمكن المزارعون من تقليل مستوى هذه المادة لتصبح آمنة للاستهلاك، ولكن في بعض الحالات، قد تزداد نسبة الكوكربيتاسين، ما يجعل الخضروات خطيرة.

هتموت عيالك بأيدك
هتموت عيالك بأيدك

كيفية تجنب الكوسا السامة

ينصح الخبراء بتجنب تناول الكوسا إذا كانت ذات طعم مر، حيث أن هذا يشير إلى ارتفاع نسبة مادة الكوكربيتاسين السامة، مديرة مكتب الفحص الكيميائي في شتوتجارت، ماريا روث، تؤكد أن هذه المادة لا تختفي حتى مع الطهي، لذلك، يوصى بتذوق قطعة صغيرة من الكوسا قبل طهيها لتجنب أي مخاطر.

الحذر عند زراعة الكوسا منزليًا

تشير الأبحاث إلى أن زراعة الكوسا في الحدائق المنزلية قد تزيد من احتمالية تعرضها لسموم الكوكربيتاسين، خاصة إذا كانت هناك قرعيات برية قريبة، الطفرات الجينية غير المرغوبة قد تحدث، مما يزيد من خطر وجود السموم في الكوسا المزروعة منزليا، وتأكد من الانتباه عند اختيار الكوسا، خاصة إذا كنت تزرعها في حديقتك!