هتموت نفسك بإيدك… ضمان من الصحة العالمية بخطورة تناول هذا النوع من الأدوية العشبية لما تسببها من مخاطر على الصحة الجسدية… مش هتقرب منها تاني!!!

أوضح مجلس الضمان الصحي مجموعة من الأسباب التي تجعل المنتجات والأدوية العشبية تشكل خطرا على الصحة، مبرزا ستة أسباب رئيسية، أشار المجلس إلى وجود منتجات عشبية غير مرخصة، حيث تحظر الهيئة العامة للغذاء والدواء بيع أكثر من 70 نوعا من الأعشاب بسبب مخاطرها المحتملة على الصحة العامة، وحذر المجلس من احتمالية إضافة مواد كيميائية أو سامة أو مكونات غير محسوبة من الأدوية الصيدلانية إلى هذه المنتجات، فضلا عن وجود مبيدات حشرية ومعادن ثقيلة يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات صحية خطيرة.

مخاطر الأدوية العشبية

وأشار المجلس أيضاً إلى احتمالية حدوث تعارضات بين الأدوية العشبية وبعض الأدوية الأخرى، مما قد يسهم في تفاقم الحالة الصحية للمريض، كما نبه إلى عدم وجود أدلة علمية موثوقة تدعم فعالية الأدوية العشبية، مما يجعل استخدامها غير امن وغير فعال، ومن بين الاثار السلبية المرتبطة بهذه الأدوية التي أشار إليها المجلس: الحساسية، الطفح الجلدي، الصداع، الغثيان، القيء، والإسهال، وهي أعراض قد تنتج عن استخدامها.

أضرار التخزين على الأدوية

وأكد المجلس أن سوء التخزين يعد أحد العوامل التي تزيد من خطورة المنتجات العشبية، حيث أن التعرض للرطوبة، الحرارة، وضوء الشمس قد يؤدي إلى تلوث هذه المنتجات ببراز الحيوانات، مما يجعلها غير امنة للاستخدام البشري.

ضمان الصحة بحمل تكاليف العلاج

واختتم المجلس بتأكيده على أن “الضمان الصحي يوفر تغطية تكاليف الفحوصات الدورية للأمراض المزمنة وعلاجها”، مشددا على أن إجراء الفحوصات الدورية واستشارة الأطباء يعد الخيار الأمثل لتجنب المخاطر المرتبطة باستخدام المنتجات العشبية غير المرخصة.