بعد قرار عاجل من الحكومة.. مفاجأة كبرى في أسعار البيض اليوم| شوف وصل كام

تعمل الأجهزة المعنية بشكل دائم على أستقرار حركة الأسعار داخل الأسواق المحلية، والتأكد من عدم وجود تلاعب من قبل بعض التجار لتحقيق مكاسب كبيرة على حساب المواطن أو المستهلك، مما يزيد من الأعباء على المواطنين.

أرتفاع أسعار البيض بالأسواق

وشهدت الفترة الأخيرة أرتفاع فى أسعار البيض بشكل غير مسبق، رغم تدخل الجهات المعنية لضبط حركة الأسواق فى جميع السلع الغذائية والأساسية ومنها أسعار البيض، مما دفع الجهات المعنية إلى أستخدام طرق حديثة لمواجهة الأرتفاع الغير مبرر فى حركة الأسعار، ومعرفة أسباب ذلك الإرتفاع.

ويأتى تحركات الحكومة والجهات المختصة مؤخرًا بالتزامن مع حالة عدم الإستقرار التى تشهدها أسعار بيض المائدة، ومع إقتراب موعد بدء الدراسة بالعام الدراسى الجديد، حيث يعد بيض المائدة البروتين الأساسى لطلاب جميع المراحل التعليمية.

مقاضاة 21 من كبار منتجى البيض

وكشف جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الإحتكارية، عن وجود اتفاقيات بين كبار منتجى البيض لتحديد بورصة البيض وأسعار البيع بشكل يومى، وبناءًا عليه قام جهاز حماية المنافسة بتحريك دعوة قضائية ضد 21 من كبار منتجى البيض بالسوق المحلية.

وأكد جهاز حماية المنافسة أن أرتفاع أسعار بيض المائدة غير مبرر، ويرجع إلى إجراء المنتجين ممارسات إحتكارية لتحديد أسعار البيض بشكل مخالف للقانون، مما يزيد الأعباء على المواطنين، وبالتالى تعطل أليات عمل السوق الحر بما يخدم مصالح المحتكرين وتحقيق أرباح كبيرة لهم.

وفى سياق متصل أوضح أحمد شعبان الخبير القانونى بقضايا الإحتكار والمنافسة، أن المتهمين بتعطيل أليات سوق العمل والإضرار بمصالح المواطنين، تبدأ بالغرامة المالية والتى تترواح بين 2% إلى 12% من الإيرادات السنوية للمتهمين، كما تصل عقوبة الحبس إلى مدة أقصاها 3 سنوات.

أسعار البيض اليوم فى مصر

وشهدت أسعار البيض خلال تعاملات اليوم أرتفاعا طفيفًا مقارنة بالأسعار خلال يوم أمس، وأرتفع سعر كرتونة البيض الأحمر إلى نحو 164 جنية وتباع للمستهلك بسعر 174 جنية، أما كرتونة البيض الأبيض فقد سجلت نحو 162 جنية وتباع إلى المستهلك بنحو 172 جنية، أما كرتونة البيض البلدى فقد سجلت نحو 160 جنية وتباع للمستهلك بسعر 176 جنية.