موعد عودة تخفيف الأحمال في مصر الكهرباء تكشف التفاصيل كامله

من المقرر أن تنتهي المدة التي حددها مجلس الوزراء لوقف العمل بخطة تخفيف الأحمال على الشبكة الكهربائية الموحدة في 15 سبتمبر الجاري، وهي الخطة التي بدأت الحكومة في تطبيقها اعتبارًا من 21 يوليو الماضي، وكانت هذه الخطة تهدف إلى تقليل الضغط على الشبكة القومية للكهرباء خلال فترة الصيف الحار.

ما هو موعد عودة خطة تخفيف الأحمال في مصر ؟

مصادر مطلعة بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة أوضحت أن مجلس الوزراء لم يصدر حتى الآن أي قرارات رسمية بشأن العودة للعمل بخطة تخفيف الأحمال كما كانت سابقًا، أو استمرار الوقف الحالي لها بشكل كامل. ورغم انتهاء المدة المحددة، لا يزال القرار النهائي قيد الدراسة، حيث لم يتخذ مركز التحكم القومي للكهرباء قرارًا نهائيًا بشأن كيفية التعامل مع الأحمال في الفترة المقبلة.

تخفيف الأحمال

السيناريو الأقرب للتنفيذ

توقعت المصادر أن السيناريو الأكثر احتمالية هو استمرار وقف العمل بخطة تخفيف الأحمال، أو في حال عودتها، فمن المرجح أن تكون بمعدل أقل، حيث يُتوقع تقليص مدة قطع التيار الكهربائي إلى 60 دقيقة فقط بدلاً من ساعتين كما كان يطبق في السابق. يأتي ذلك نتيجة للجهود المبذولة من قبل الحكومة لضمان توفير كميات كافية من المواد البترولية اللازمة لتشغيل محطات توليد الكهرباء، مما يسهم في تقليل الحاجة إلى تخفيف الأحمال.

 

تخفيف الأحمال

عوامل إضافية تؤثر في القرار

إلى جانب توفير الوقود، تعمل الحكومة أيضًا على مكافحة عمليات سرقة التيار الكهربائي التي تتسبب في زيادة الفاقد من الكهرباء على الشبكة. إضافةً إلى ذلك، فإن الانخفاض التدريجي في درجات الحرارة مع اقتراب نهاية فصل الصيف أسهم في تقليل الأحمال الكهربائية على الشبكة، مما قد يقلل الحاجة إلى العودة لتخفيف الأحمال.

انتظار القرار النهائي

وفي النهاية، أكدت المصادر أن وزارة الكهرباء لا تزال في انتظار قرار رسمي من مركز التحكم القومي للكهرباء حول الخطوة التالية، سواء بعودة تطبيق خطة تخفيف الأحمال بشكل مخفف أو الاستمرار في وقف العمل بها كما هو الحال حاليًا، على أن يتم الإعلان عن القرار قريبًا بما يتناسب مع تطورات الوضع.