يفعلها ملايين المصريين.. دكتور حسام موافي يحذر: هذه العادة تسبب الفشل الكلوي فورًا

قال الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب القصر العيني، بأنه يمكن تقليل خطر الإصابة بالفشل الكلوي، وذلك عن طريق الإقلاع عن عادة شائعة لدى قطاع كبير من المواطنين في مصر، مشددة على كون هذه العادة هي أحد أبرز الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بهذا المرض الخطير.

عادة شائعة تسبب الفشل الكلوي

تحدث الدكتور حسام موافي خلال تقديمه لبرنامجه “ربي زدني علمًا”، والذي يعرض على قناة صدى البلد: بأن البعض يتناول الأدوية دون الرجوع إلى الطبيب، وهو أمر في غاية الخطورة.

وأكمل “موافي” تصريحاته قائلًا: “يمكن حماية الكلى من الفشل، عن طريق التوقف عن تناول الأدوية بشكل مستمر دون استشارة الطبيب المختص”.

وقال أستاذ طب الحالات الحرجة، بأن أدوية المسكنات، والتي يستخدمها الكثير من الأشخاص بدون وصفة طبية، هي من أكثر الأدوية التي تسبب الفشل الكلوي، مشددًا على كون التوقف عن هذه العادة بأسرع وقت ممكن.

ما هي أعراض الفشل الكلوي؟

كشف الدكتور حسام موافي عن أبرز الأعراض التي يمكن بأن يشعر بها الشخص عند إصابته بالفشل الكلوي، وعلى رأسها فقدان الشهية والقيء وكذلك الدوخة المستمرة.

وختم تصريحاته ليؤكد بأن أكبر مشكلة في مرض الفشل الكلوي، بأن أعراضه لا تظهر بمجرد الإصابة به، بل تظهر عندما يبدأ المرض في المعاناة وتفقد الكلى أكثر من 80 من قدرتها على أداء الوظائف الحيوية الخاصة بها.