“السؤال الذي أبكي الملايين”.. هل تعلم ما هو جمع كلمه “كمبيوتر” فى اللغه العربية ؟!.. ورينا شطارتك يا عبقرى وجاوب!!!

تعد كلمة “كمبيوتر” من الكلمات الأجنبية التي دخلت إلى اللغة العربية وتستخدم بكثرة في العصر الحديث، نظراً لتطور التكنولوجيا واستخدام الحواسيب في مختلف المجالات ولكن، مع دخول الكلمات الأجنبية إلى اللغة العربية، يطرح سؤال مهم: ما هو جمع كلمة “كمبيوتر” في اللغة العربية؟

أصل كلمة كمبيوتر وتطورها

تأتي كلمة “كمبيوتر” من اللغة الإنجليزية “computer”، وهي مشتقة من الفعل “compute” الذي يعني “يحسِب” أو “يحسب” ومع دخول الكلمة إلى اللغة العربية، تم الحفاظ على النطق الأقرب للإنجليزية، لكن مع محاولة لتكييفها مع قواعد اللغة العربية.

جمع كلمة كمبيوتر في اللغة العربية

في اللغة العربية، تعتبر كلمة كمبيوتر من الكلمات ذات الأصل الأجنبي، وقد اعتمدت طريقة لجمعها تتماشى مع القواعد العربية و هناك طريقتان رئيسيتان لجمع كلمة “كمبيوتر”:

  • جمع مؤنث سالم: تجمع كلمة “كمبيوتر” في بعض الاستخدامات على “كمبيوترات” (بإضافة “ات” إلى نهاية الكلمة) وهذا النوع من الجمع يستخدم بشكل شائع في اللغة العربية المعاصرة.
  • جمع تكسير: لا يُستخدم جمع تكسير لكلمة “كمبيوتر” نظراً لأن هذه الكلمة ليست ذات أصل عربي، ولذا فإن جمعها لا يتبع القواعد التقليدية لجمع التكسير في اللغة العربية.

استخدامات جمع كلمة كمبيوتر

كلمة “كمبيوترات” تستخدم بشكل واسع في الكتابات التقنية والمحادثات اليومية للإشارة إلى مجموعة من الحواسيب على سبيل المثال، قد نقول “تم توزيع الكمبيوترات على جميع الأقسام في الشركة” أو “تحتوي المختبرات على عدة كمبيوترات”.