إجابة طالب قلبت الدنيا .. لن تصدق ماذا كتب هذا الطالب في ورقة الإجابة ليجعل المصحصح يقدم استقالته في الحال؟! .. صدمة غريبة لا يمكن يستوعبها عقل

في عالم يشهد تزايداً في التحديات التي تواجه قطاع التعليم باتت استقالة المعلمين ظاهرة متكررة، ترى ما هي الدوافع التي تدفع المربين إلى اتخاذ مثل هذه القرارات المصيرية؟، وما هي التداعيات التي تترتب على هذه الاستقالة على العملية التعليمية بأكملها؟، حيث يعد المعلم صانع الأجيال وهو القوة الدافعة وراء تقدم الأمم، ومع ذلك فإن العديد من المعلمين يجدون أنفسهم مضطرين إلى ترك مهنتهم التي يحبونها، ما الذي يدفع هؤلاء المعلمين المخلصين الى اتخاذ قرار الاستقالة، كل ذلك وأكثر نتعرف علية خلال هذه السطور فتابعونا.

الأسباب الرئيسية لاستقالة المعلمين

تعتبر استقالة المعلمين من القضايا الملحة التي تواجه العديد من النظم التعليمية حول العالم، وتعددت الأسباب التي تدفع المعلمين إلى اتخاذ مثل هذه القرارات التي تؤدي إلي تركهم لمهنتهم، والتي تتراوح بين عوامل موضوعية وذاتية، ومن تلك العوامل المؤثرة هي الأعباء الوظيفية الزائدة التي تقع على المعلمين بشكل كبير، ومن الأسباب أيضاً التي من الممكن أن تؤدي إلى استقالة المعلمين الرواتب المخفضة وعدم التقدير المادي والمعنوي، وغياب الحوافز للمعلمين يقلل من دافعهم للبقاء في مهنة التدريس، ومن العوامل أيضاً عدم توفير الموارد اللازمة لتقديم تعليم فعال، مثل الكتب والمعدات التعليمية.

إجابة طالب سبب في استقالة المعلمين 

هناك بعض العوامل الأخري التي تؤدي إلى استقالة المعلمين منها:

  • مشاكل السلوك الطلابية كما هو موضح، حيث قام أحد الطلاب بإجابة غير متوقعة أثناء أدائه امتحان اللغة الانجليزية فقد أراد المعلم من الطلاب إدخال بعض  الكلمات الأجنبية في جملة مفيدة مثل كلمة Jake فأجاب الطالب على تلك السؤال إجابة جعلت المدرس يترك مهنة التعليم نهائياً، فقال الطالب في اجابتة جاك الموت يا تارك الصلاة، قاصداً بذلك الاستهانة بمعلمة، كما طلب المعلم إدخال كلمة Under فأجاب الطالب under ابن شداد وغير ذلك. 
  • العنف المدرسي: انتشار العنف بين الطلاب ونقص الانضباط داخل الفصول الدراسية، كل ذلك أسباب تؤدي إلى استقالة المعلمين.