“أبو مركوب” الطائر المعجزة .. عملاق المستنقعات بحجم إنسان يأكل الأخضر واليابس غذاؤه المفضل التماسيح وشكله يرعب العفريت .. يشيب له الرأس شيبا

يعتبر أبو مركوب واحداً من أبرز الأمثلة علي التكييف فى البيئة في منقاره الضخم الذي يشبه الحذاء في الشكل، ليس مجرد زينة بل أداة صيد قوية، يستخدمها لالتقاط الأسماك من المياه الضحلة ولسحب الزواحف من بين النباتات، كما أنه يستخدمه ملقاط  لتنظيف ريشه فهذا المخلوق يعيش داخل المستنقعات، وهو مخلوق أسطوري يثير الدهشة والفصول بشكل الغريب وسلوك الفريد، يتغذى أبو مركوب على التماسيح فهو ماهر في اصطياد فريسته من أعماق المستنقعات. 

وصف طائر أبو منقار  

طائر أبو مركوب

يعد أبو مركوب اوكما يطلق علية البعض حذاء النيل الأبيض اوراس الحوت، هو طائر فريد من نوعه يتميز بمظهر خارجي غريب والعادات جسدية كبيرة، حيث أن تلك الطائر يمتلك منقار بلا شك هو السمة الأبرز لتلك الطائر حيث يمتلك منقار ضخمة وسميك يشبه الحذاء في شكله، هذا المنقار ليس فقط كبير في الحجم بل طويل ايضا، يصل طولة حوالي ٢٣سم، آي أكثر من ضعف حجم رأسه، كما أن طائر مركوب يمتاز بحجمة الكبير حيث يصل طوله ١٢٠سم ووزنه إلي ٧كيلو جرام، ويغطي جسم أبو منقار ريش رمادي مزرق، مع وجود بعض المناطق الداكنة في الأجنحة.

سلوك الطائر وموطنه الأصلي 

 

تلك الطائر يتميز بالعديد  من السلوكيات التي تتمثل في الآتي:

  • طائر انفرادي يفضل أبو مركوب العيش بمفردة، ولا يجتمع مع أفراد جنية الإخلال موسم التكاثر. 
  • صياد ماهر: حيث يتميز بمهارات صيد عالية فهو يستخدم منقاره الطويل في اصطياد الأسماك والزواحف والثعابين والضفادع وحتى الطيور الصغيرة.
  • ليلي النشاط: على الرغم من أن حجمه كبير إلا أنه طائر ليلي نشط يفضل الصيد في الظلام.
  • هادئ الطباع: علي الرغم من أن مظهره مخيف الا أنه هادئ الطباع وقليل الحركة.  
  • موطنه: يعيش داخل المستنقعات أعلى نهر النيل،  وتحديدا في مناطق السودان  أوغندا، ويفضل الأماكن الغنية بالنباتات والماء.