بشرى سارة لـ 11 مليون مواطن.. اعرف موعد تطبيق زيادة الـ15% لأصحاب المعاشات

زيادة الحد الأدنى للمعاشات تشغل الكثير من المواطنين، خاصة أصحاب المعاشات الذين يقدر عددهم بنحو 11 مليون مستفيد، ومع اقتراب نهاية العام الجاري، تزايدت التساؤلات حول موعد إعلان الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية عن هذه الزيادة المرتقبة، والتي تمثل أهمية كبيرة في تحسين أوضاع المعاشين المعيشية.

ويأتي هذا الاهتمام المتزايد، نظرا لارتفاع الأسعار وتدهور القوة الشرائية، ما يستدعي ضرورة زيادة قيمة المعاشات لتلبية الاحتياجات الأساسية للمستفيدين.

زيادة الحد الأدنى للمعاشات

أصدرت الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، قرارا مهما برفع الحد الأدنى والأقصى للمعاشات، وبناءً على هذا القرار، سيتم تطبيق زيادة قدرها 15% على جميع معاشات المستحقين، سواء كانت للمعاش الأصلي أو لورثة المتوفى، مما يساهم في تحسين أوضاعهم المعيشية بشكل ملحوظ.

موعد إعلان زيادة المعاشات

وفقا للتشريعات والقوانين المنظمة للتأمينات الاجتماعية، فإن شهر يناير من كل عام، يشهد إعلانا رسميا عن زيادة في الحد الأدنى والأقصى للمعاشات.

وتنص هذه التشريعات، على أن نسبة الزيادة السنوية تكون ثابتة عند 15%، وذلك لضمان حصول أصحاب المعاشات على دخل متناسب مع التغيرات الاقتصادية.

وكانت «التأمينات الاجتماعية» أعلنت في يناير 2024، زيادة في الحد الأدنى للمعاش ليصبح 1300 جنيه، مقارنة بـ 1105 جنيهات في العام الذي سبقه.

كما تم رفع الحد الأقصى للمعاش إلى 10080 جنيها بدلا من 8720 جنيه، وبالنظر إلى هذا النمط المتكرر للزيادات، فمن المتوقع أن يتم الإعلان عن زيادة جديدة في الحدين الأدنى والأقصى للمعاشات في شهر يناير من العام المقبل 2025.

ونص القانون على أن صرف الزيادة السنوية للمعاشات يكون في شهر يوليو من كل عام، وفقا للإعلان السابق لوزيرة التضامن الاجتماعي الدكتورة مايا مرسي.

وتجدر الإشارة إلى أن الحكومة اتخذت في السنوات الماضية قرارات استثنائية، بتقديم موعد صرف الزيادة إلى شهري مارس أو أبريل.