“هتبقى أغنى دولة في العالم”..اكتشاف نفط وغاز باحتياطيات 25 مليون برميل| لن تتوقعوا الدولة؟

ووفقًا لبيان صحفي حصلت عليه المنصة المتخصصة في مجال الطاقة ومقرها واشنطن، تم الإعلان عن أحدث اكتشاف للنفط والغاز، حيث تصل احتياطياته إلى 25 مليون برميل من المكافئ النفطي مع إمكانية تلبية جزء من احتياجات العالم من الطاقة، وقد حققت شركة Equinor وشركاؤها الاكتشاف النفطي في بئر النفط 6406/2-H-L، على بعد 260 كم جنوب غرب برونويسوند في بحر النرويج.

تشير التقديرات الأولية إلى أن حجم الموارد المكتشفة يبلغ 4 ملايين متر مكعب قياسي من النفط المكافئ القابل للاستخراج، وهو ما يعادل 25 مليون برميل من النفط المكافئ، تتولى شركة إكوينور تشغيل الرخصة، حيث تمتلك حصة تبلغ 54.82% من الاكتشاف النفطي، بينما تمتلك شركة بيتورو 22.5%، وشركة “فار إنرجي” 16.6%، وشركة توتال إنرجي 6%.

تفاصيل اكتشاف نفط وغاز

ويقع البئر في اكتشاف لافرانس للنفط والغاز داخل ترخيص الإنتاج رقم 199 من امتياز استكشاف وحدة هالتنبنكن فيست في بحر النرويج، والذي يضم أيضاً حقلي كريستين وكريستين كيو النفطيين، وستحاول الشركات الأربع ربط الاكتشاف بمرافق البنية التحتية قيد التطوير في حقل لافرانس.

ووفقًا لبيان صحفي على الموقع الرسمي للمديرية البحرية النرويجية (sodir)، تم حفر البئر بواسطة جهاز الحفر شبه الغاطس من الجيل السادس Spitsbergen، المملوك لشركة ترانس أوسيان.

كان الهدف من عملية الحفر هو إثبات وجود النفط داخل الأحجار الرملية الجوراسية المتأخرة من تكوين تيلج السفلي، عثر البئر على عمود غاز متوسط إلى جيد النوعية بسمك 30 مترًا تقريبًا في الجزء السفلي من تكوين تيلج. كما تم العثور على غاز في الجزء العلوي من تكوين تيلج في مكمن من الحجر الرملي متوسط إلى رديء الجودة.

تم حفر البئر إلى عمق 5,045 مترًا تحت سطح البحر بطول مسار حفر يبلغ 6,075 مترًا، وبعد ذلك سيواصل الحفار حفر البئر 6406/2-L-2 AY1H في نفس المنطقة.