«عشان متجيش تقول معرفش».. حبس وغرامة 1000 جنيه لأصحاب بطاقات الرقم القومي لهذا السبب

حددت وزارة الداخلية المصرية، من خلال قانون الأحوال المدنية، قائمة ببعض العقوبات والغرامات المالية التي قد تصل إلى 1000 جنيه مصري على عدد من حاملي بطاقات الرقم القومي، وذلك في حالة ارتكاب بعض المخالفات مثل عدم تجديد البيانات أو تغييرها على سبيل المثال.

غرامات وعقوبات البطاقة الشخصية

وأعلنت وزارة الداخلية حسب قانون الأحوال المدينة غرامات مخالفة بطاقة الرقم القومي 2024 والتي جاءت على النحو التالي:

  • عدم تحديث البيانات: تفرض غرامة على المواطن مالية تصل إلى 100 جنيه مصري في حالة عدم قيامه بتحديث بيانات البطاقة الشخصية، إذا قام بتغيير المهنة أو الحالة الاجتماعية.
  • التأخر في استخراج بدل فاقد: في حالة التأخر في استخراج بطاقة الرقم القومي بدل فاقد يتم سداد غرامة مالية تصل قيمتها نحو 50 جنيه مصري.
  • استخدام بطاقة منتهية: تفرض غرامة على المواطن تصل للحبس عند استخدامه بطاقة الرقم قومي منتهية غير سارية في الجهات الحكومية.

حبس سنة ودفع غرامة مالية 1000 جنية بسبب البطاقة الشخصية

وحذر قانون الأحوال المدنية المواطنين، الذي يحملون بطاقة شخصية من القيام ببعض المخالفات التي قد تعرضهم للحبس لمدة سنة، وسداد غرامة مالية تصل قيمتها إلى 1000 جنيه مصري،

ونص قانون الأحوال المدنية على “أنه من يبلغ سن 16 عاما بأن يستخرج بطاقة هوية أو تحقيق شخصية وأن تتضمن بطاقة الرقم القومي بيانات صحيحة مثبتة بأوراق رسمية تقدم لمصلحة الأحوال المدنية التابع لها كل مواطن لاستخراجها”.

كما جاء في قانون الأحوال المدنية: “مع عدم الإخلال بأية عقوبة أشد منصوص عليها في قانون العقوبات أو في غيره من القوانين يعاقب بالحبس الذي لا تقل مدته عن سنة وبغرامة لا تقل عن خمسمائة جنيه ولا تزيد على ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من استعمل بطاقة الغير أو مكنه من استعمال بطاقته بالتواطؤ”.