تفاصيل المناظرة الرئاسية الأولى بين “كامالا هاريس ” والرئيس السابق “دونالد ترامب”

بوابة الزهراء: انطلقت المناظرة التلفزيونية الأولى، وربما الأخيرة، بين كامالا هاريس ودونالد ترامب، اليوم الأربعاء، وذلك في محطة فاصلة في السباق الى البيت الأبيض.

خفض الضرائب

وتصافحت نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس والرئيس السابق دونالد ترامب في مستهل مناظرتهما التلفزيونية في فيلادلفيا مساء الثلاثاء على شبكة “إيه بي سي”.

واعتبر ترامب في مستهل المناظرة أن هاريس لا تملك برنامجا اقتصاديا وكل ما فعلته هو أنّها نسخت برنامج الرئيس جو بايدن. وقال ترامب في المناظرة إن هاريس “ليس لديها خطة. لقد نسخت خطة بايدن التي هي عبارة عن أربع جمل.. أربع جمل تقول فقط: +حسنا، سنحاول خفض الضرائب+. ليس لديها خطة”.

هاريس ماركسية

كما جدد المرشح الجمهوري اتهامه لنائبة الرئيس بأنها “ماركسية”. وقال ترامب في إشارة لهاريس: “إنّها ماركسية، والجميع يعرف أنها ماركسية”.

تنظيف الفوضى

من جهتها أعلنت هاريس إن إدارة بايدن اضطرت إلى تنظيف “الفوضى” التي خلّفها الرئيس الجمهوري السابق. وقالت: “لقد ترك لنا دونالد ترامب أسوأ بطالة منذ الكساد العظيم.. وأسوأ جائحة صحية منذ قرن وأسوأ هجوم على ديمقراطيتنا منذ الحرب الأهلية، وما فعلناه هو تنظيف الفوضى التي خلّفها دونالد ترامب”.

الإجهاض

في سياق آخر، اتهمت هاريس ترامب بنشر “شبكة من الأكاذيب” حول الإجهاض، معتبرة أن سياسته على هذا الصعيد “مهينة لنساء أميركا”. وبعدما شدّدت على “أكاذيب” منافسها الجمهوري بشأن الإجهاض، أطلقت هاريس نداء قويا سلّطت فيه الضوء على المعاناة التي تقاسيها النساء الأميركيات نتيجة إلغاء حكم المحكمة العليا الذي كان يضمن الحقّ في الإجهاض في كل ولايات البلاد.

الإرهاق والملل

هذا واعتبرت المرشحة الديمقراطية أن “الملل” يدفع الجمهور لأن يغادر باكرا التجمعات الانتخابية التي ينظمها الرئيس السابق. وقالت هاريس: “سترون خلال تجمعاته أنه يتحدّث عن شخصيات خيالية مثل هانيبال ليكتر، ويتحدث عن كيف أن طواحين الهواء تسبّب السرطان. ما ستلاحظونه أيضاً هو أنّ الناس يبدؤون بمغادرة التجمعات مبكرا بسبب الإرهاق والملل. وسأخبركم الشيء الوحيد الذي لن تسمعونه يتحدث عنه هو أنتم”.

الحيوانات الأليفة

من جهته شن ترامب هجوماً شرساً على المهاجرين، مكرّراً اتهامات بأنّ وافدين جدداً من هايتي إلى ولاية أوهايو الأميركية “يأكلون قطط” السكان. وقال ترامب إنه “في سبرينغفيلد، (المهاجرون) يأكلون الكلاب – الأشخاص الذين جاؤوا – يأكلون القطط، يأكلون الحيوانات الأليفة للأشخاص الذين يعيشون هناك. هذا ما يحدث في بلدنا”، مكرراً بذلك قصة غير أكد رئيس بلدية مدينة سبرينغفيلد أن لا أساس لها من الصحة.