الطلاب بيعيطوا بسببها … اكتشف إجابة سؤال ما هو جمع كلمة “زئبق” في اللغة العربية؟… 7٪ بس عارفين الإجابة !! 

كلمة زئبق واحدة من الكلمات العلمية المهمة في اللغة العربية تشير إلى العنصر الكيميائي المعروف برمزه H وعدده الذري 80 وهو معدن ثقيل وسام في الحالة السائلة عند درجات الحرارة العادية، يتميز الزئبق بلونه الفضي ولمعانه اللامع وله استخدامات متعددة في الصناعات المختلفة لكن جمع هذه الكلمة ومعناها في اللغة العربية يستحق تسليط الضوء عليه بشكل أكبر.

جمع كلمة زئبق في اللغة العربية

ما هو جمع كلمة زئبق
ما هو جمع كلمة زئبق

الكلمة زئبق تجمع في اللغة العربية على عدة أشكال أكثرها شيوعا هو زئابيق  وهو جمع تكسير يدل على الكميات المختلفة من هذه المادة في حالات متعددة سواء في الطبيعة أو في الاستخدامات الصناعية، من النادر استخدام جمع آخر لهذه الكلمة إذ يعد زئابيق الأكثر تداولا واستخداما في النصوص العلمية والأدبية.

معنى زئبق في اللغة العربية

الزئبق هو عنصر معدني يرمز إلى السائلية والمرونة في صفاته حيث يبقى في حالته السائلة تحت ظروف الضغط والحرارة العادية وله خاصية التبخر في درجات حرارة منخفضة نسبيا مقارنة بالمعادن الأخرى، يعرف الزئبق بخطورته حيث يعد من المعادن السامة التي تشكل خطورة كبيرة على الصحة العامة عند التعرض لها لفترات طويلة.

استخدامات كلمة زئبق

تستخدم كلمة زئبق في العديد من المجالات ومن أبرز استخداماتها:

  • يستخدم الزئبق في صناعة العديد من الأجهزة مثل مقاييس الحرارة (الترمومترات) والبارومترات وكذلك في صناعة بعض أنواع المصابيح والبطاريات ويعد أيضا عنصرا هاما في التفاعلات الكيميائية لتشكيل ملغم المعادن.
  • تاريخيا استخدم الزئبق في بعض العلاجات التقليدية ولكن نظرا لخطورته تم الحد من استخداماته في الطب الحديث إلا أنه لا يزال يستخدم في بعض معدات طب الأسنان وفي إنتاج الأدوية تحت شروط صارمة.
  • يستخدم الزئبق كرمز للسلاسة والتحول وقد ذكر في بعض النصوص الأدبية والشعرية للدلالة على الخصائص المراوغة أو غير المستقرة للشخصيات أو الأحداث.