”صدق أولا تصدق” .. دولة عربية تعلن امتلاكها أغلي نوع برتقال في العالم سعر الحبة بـ 60 دولار .. سعرها ينافس سبائك الذهب !!!

في ظل الارتفاع المستمر في أسعار السلع والخدمات حول العالم، تبرز ظاهرة جديدة تثير اهتمام الكثيرين في العالم العربي الفاكهة الغالية الثمن ومؤخراً أعلنت إحدى الدول العربية عن امتلاكها لأغلى نوع فاكهة في العالم وهو برتقال “ديكوبون” الذي يُباع بسعر يصل إلى 2500 جنيه للحبة الواحدة وهذا البرتقال النادر ليس مجرد طعام بل يُعتبر رمزاً للرفاهية والمقام الرفيع وبالنظر إلى هذا السعر الفاحش ويبدو أن المصريين مستعدون لدفع أي ثمن للحصول على هذه الفاكهة المميزة مما يثير تساؤلات حول الأسباب التي تجعل من برتقال “ديكوبون” هذه القيمة الكبيرة وأثر ذلك على السوق المحلي وتفضيلات المستهلكين.

أين يُزرع برتقال “ديكوبون”

يُزرع برتقال “ديكوبون” أساساً في اليابان حيث يتمتع بظروف زراعية مثالية في المناطق ذات المناخ المعتدل والتهوية الجيدة وتتم زراعته بشكل رئيسي في منطقة “كوتشي” جنوب اليابان المعروفة بأراضيها الخصبة والمناخ المناسب بالإضافة إلى اليابان بدأت بعض الدول الأخرى في زراعة “ديكوبون” مثل الصين وكوريا الجنوبية ولكنها لا تزال غير شائعة مقارنة باليابان.

ميعاد زراعة برتقال “ديكوبون”

تعتبر زراعة برتقال “ديكوبون” عملية طويلة الأمد تتطلب عناية خاصة ويتم زرع الشتلات عادةً في فصل الربيع بين شهري مارس ومايو عندما تكون درجات الحرارة معتدلة ويحتاج البرتقال إلى فترة تتراوح بين 12 إلى 15 شهراً ليصل إلى مرحلة النضج الكامل ويتم حصاد الفاكهة في فصل الشتاء عادةً بين نوفمبر وفبراير مما يتزامن مع أوقات الذروة في الطلب عليها.

فوائد برتقال “ديكوبون” الصحية

يُعرف برتقال “ديكوبون” بفوائده الصحية المتعددة بفضل محتواه الغني من العناصر الغذائية ومن بين أبرز فوائده

  •  يعتبر برتقال “ديكوبون” مصدراً ممتازاً لفيتامين C الذي يعزز الجهاز المناعي ويساعد في مقاومة الأمراض.
  •  يحتوي على مضادات أكسدة تساعد في مكافحة الجذور الحرة وتقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.
  •  يساعد فيتامين C في تحسين صحة البشرة وتجديد خلاياها مما يقلل من التجاعيد والبقع الداكنة.
  •  يحتوي على الألياف التي تسهم في تحسين عملية الهضم وتعزيز صحة الجهاز الهضمي.
  •  يمكن أن يساعد محتوى البرتقال من البوتاسيوم في خفض مستويات ضغط الدم والحفاظ على صحة القلب.