“عندهم شكاير فلوس ودهب”.. هل تعلم من هم أغنى 10 عائلات في العالم بينهم عائلتان عربيتان.. مش هتصدق بيصرفوا كام باليوم!!

في تقريرها الأخير، كشفت وكالة “بلومبرغ” عن تصنيفها لأغنى العائلات في العالم لعام 2023، حيث تصدرت عائلة آل نهيان، الحاكمة في أبوظبي، هذا الترتيب وتكون عائلة آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، محمد بن زايد آل نهيان، والتي تقدر ثروتها بـ 305 مليارات دولار.

1. عائلة آل نهيان

احتلت عائلة آل نهيان المركز الأول في قائمة أغنى العائلات على مستوى العالم وتمثل هذه العائلة العائلة الحاكمة في أبوظبي، ويعزى مصدر ثروتها إلى استثماراتها الضخمة في قطاعات متعددة مثل الطاقة والعقارات كما تمثل العائلة أيضًا القيادة العليا للإمارات، مما يساهم في تعزيز نفوذها الاقتصادي.

2. عائلة والتون

جاءت عائلة والتون، المالكة لسلسلة متاجر “وول مارت”، في المركز الثاني. تقدر “بلومبرغ” ثروة العائلة بنحو 259.7 مليار دولار وتأسست سلسلة “وول مارت” على يد سام والتون، ومنذ ذلك الحين أصبحت واحدة من أكبر وأهم شركات التجزئة في العالم، مما ساهم في زيادة ثروة العائلة.

3. عائلة هرمس

احتلت عائلة هرمس المركز الثالث بفضل دار الأزياء الفاخرة “هرمس” التي أسستها العائلة وما زالت تمتلكها وتقدر ثروة العائلة بـ 150.9 مليار دولار، ويعزى هذا النجاح إلى التصميمات الفاخرة والعالية الجودة التي تقدمها العلامة التجارية، مما يعزز موقعها في سوق الأزياء العالمية.

4. عائلة مارس

جاءت عائلة مارس، المالكة لشركة “مارس” لصناعة الحلويات، في المركز الرابع وتعتبر شركة مارس من الشركات الرائدة في صناعة الحلويات والمواد الغذائية، مما يساهم في الاستقرار المالي للعائلة.

5. عائلة آل ثاني

حلت عائلة آل ثاني، التي تتولى السلطة في قطر، في المركز الخامس وتعكس ثروتها تأثيرها الكبير في المنطقة والاستثمارات الواسعة التي تملكها في مختلف القطاعات.

عائلات أخرى بارزة

تشمل القائمة أيضًا عائلات بارزة مثل:

  • عائلة آل سعود: تمتلك 69% من أسهم شركة الإعلام “طومسون رويترز”، ولها تأثير كبير في قطاع الإعلام.
  • عائلة تومسون: تمتلك شركة “تومسون رويترز” وتعتبر من الشركات الرائدة في تقديم المعلومات والخدمات المالية.
  • عائلة كواندت: تملك حوالي نصف أسهم شركة “BMW”، مما يعزز من مكانتها في صناعة السيارات الفاخرة.
  • عائلة بريتزكر: تمتلك سلسلة فنادق حياة، مما يعكس قوتها في قطاع الضيافة.
  • عائلة مولير: تمتلك سلسلة سوبرماركتات “أوشان”، وتعتبر من اللاعبين الرئيسيين في قطاع البيع بالتجزئة.