“خلي بالك هيقضي عليكي” .. احذري تخزين الأرز بهذه الطريقة الخاطئة وحل فعال للأرز المسوس .. اعرفي الطريقة الصح فورا وانقذي حياتك !!!

لقد انتشرت العديد من العادات الخاطئة بين الأمهات وذلك عند حفظ الأرز، حيث حذر الأطباء من المخاطر الناجمة من الطعام الذي نعده بأنفسنا بشكل يومي والذي قد يهدد بحياتنا لأنه يحتوي على السموم ويضر بالصحة ويعرضها للخطر، ولهذا نبه الأطباء على ضرورة عدم اتباع السلوكيات الخاطئة عند تخزين النباتات البقولية ومنها الأرز حيث يتم استخدام بعض المبيدات الحشرية للقضاء على الحشرات.

الطريقة الخاطئة لتخزين الأرز 

يلجأ الكثير من الأشخاص للعديد من العادات الخاطئة التي تهدد صحتنا، معتقدين أنها تطرد السوس، أو تجنب الأرز من هذه الحشرة ، ونجد ان المبيدات الحشرية تستخدم على نطاق واسع عند تخزين البقوليات لحمايتها من الحشرات والآفات التي تسبب تسوس الأرز وبالتالي الإصابة بالأمراض، وعلى الرغم من ذلك فإن استعمالها يشكل خطر أكبر على صحة الإنسان حيث تظل المبيدات الحشرية في الطعام حتى لو تم غسل وغلي البقوليات لن تخرج المبيدات منها وبالتالي أنت تعطي السم لنفسك.

كما يوجد في بعض القري استخدام حبوب الغلة ووضعها في شكائر الأرز للتخلص من سوس الأرز ، حبة الغلة، عبارة عن قرص من مركبات فوسفيد الألمونيوم، كمبيد حشري من أجل حفظ الغلال المختلفة من التسوس ، ولكن هذه مضرة بالصحة، لأن 3 مليجرام كافية للقضاء على صحة الطفل خلال ثوان معدودة.

الطريقة المثالية للتخلص من تسوس الأرز 

بدلا من استعمال المبيدات الحشرية الضارة يمكن الاعتماد على الرسائل الطبيعية مثل استخدام أوراق النعناع أو رش الفلفل الأسود بين حبوب البقوليات، ويمكن أيضا وضع الأرز في الثلاجة حيث يساهم التغير في درجات الحرارة التغلب على الميكروبات الضارة، كذلك يمكن غسل الأرز وتجفيفه ثم يوضع داخل قطعة من القماش مع فصوص من الثوم وحبات الملح.